رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مولود عام 1990.. أبرز المعلومات عن "ذي يزن" أول ولي عهد فى سلطنة عمان

ذي يزن بن هيثم بن
ذي يزن بن هيثم بن طارق
للمرة الأولى فى تاريخ سلطنة عمان، أصبح ذي يزن بن هيثم بن طارق نجل السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، ولياً للعهد في السلطنة بموجب تعديلات دستورية أقرها سلطان البلاد.


ويؤدي ولي العهد ذي يزن بن هيثم، أمام والده السلطان اليمين قبل ممارسة اختصاصاته أو المهام التي تسند إليه.

وبذلك يصبح، ذي يزن بن هيثم بن طارق أول ولي عهد في تاريخ سلطنة عمان الحديث، بعدما تقرر وفق نظام الحكم المعدل أن تنتقل ولاية العهد في أكبر أبناء السلطان الذكور، حسبما نشر في الجريدة الرسمية العمانية اليوم.

ويشغل ذي يزن المولود فى 21 أغسطس 1990، حاليا منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب فى السلطنة، منذ تعيينه في أول حكومة شكلها والده لدى استلامه مقاليد الحكم في السلطنة العام الماضي 2020.

وعمل سكرتيرا ثانيا في السفارة العمانية لدى بريطانيا. ويعرف عنه اهتمامه بالشباب، حيث كان راعيا لحفل يوم الشباب العماني في أكتوبر 2019، كما كان راعيا لكأس السلطان لكرة القدم في الشهر نفسه.

حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا.

ونشر مكتب التواصل الحكومي العماني تفاصيل النظام الأساسي للبلاد، والذي حدد آلية اختيار ولي العهد في سلطنة عمان.

ونص النظام الأساسي على انتقال ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة.

وإذا توفي ولي العهد قبل أن ينتقل إليه الحكم، فتنتقل ولاية العهد إلى أكبر أبناء المتوفى، حتى لو كان له إخوة.

وإذا انتقلت ولاية الحكم لمن هو دون سن الحادية والعشرين، فيمارس صلاحيات السلطان مجلس وصاية يعينه السلطان، أو مجلس العائلة المالكة.

وكان السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، قد أصدر الاثنين، مرسوماً يشكل بموجبه نظام حكم أساسيا جديدا في البلاد، يقضي بتعيين ولي للعهد للمرة الأولى في تاريخ السلطنة.

وجاء الإعلان عن هذا المرسوم في الذكرى الأولى لتولي السلطان هيثم بن طارق، مقاليد الحكم عقب رحيل السلطان قابوس بن سعيد.

والمرسوم واحد من اثنين أصدرهما سلطان عمان، الأول يقضي بإصدار النظام الأساسي للدولة، والثاني بإصدار قانون مجلس عُمان.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية إن إصدار هذين المرسومين يأتي "تلبية لمتطلبات السلطنة في المرحلة القادمة، وانسجاما مع رؤية عمان 2040".

وجاء في المرسوم المتعلق بإصدار نظام أساسي جديد للدولة "وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة".

كما نص على "وضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته، والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة".

وقضى المرسوم نفسه أيضا بـ"التأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين، أهمها المساواة بين المرأة والرجل، ورعاية الطفل والمعاقين والنشء والشباب، وإلزامية التعليم حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، وتشجيع إنشاء الجامعات".

وفيما يتعلق بمرسوم قانون مجلس عمان، فهو يتعلق باختصاصات المجلس وشروط العضوية، وجميع حقوق وواجبات الأعضاء، إضافة إلى تنظيم كل ما يتعلق بشؤون المجلس.
Advertisements
الجريدة الرسمية