رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

موقع إثيوبي يكشف تطورات خطيرة بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

زعم عضو فريق التفاوض الإثيوبي في ملف سد النهضة المهندس جدعون أسفاو، أن بناء سد النهضة يسير على قدم وساق وفقًا للمعايير الدولية المتفق عليها.



وقال خلال منتدى تشاوري انعقد في وزارة الخارجية الإثيوبية، أن عملية بناء سد النهضة وصلت لـ 80%، بحسب موقع "fanabc" الإثيوبي.

من جانبه، ادعى كبير مستشاري شؤون الموارد العابرة للحدود بوزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية، إبراهيم إدريس، إن النهج الذي يتبعه السودان ومصر تجاه نهر النيل يتعارض مع القوانين الدولية.

وواصل مزاعمه بأنه على الرغم من الظروف، لا تزال إثيوبيا تصر على نهج ودي بشأن سد النهضة على أساس الاستخدام العادل والمعقول لنهر النيل.

وناقشت وزارة الخارجية الإثيوبية مع قادة الأحزاب السياسية المتنافسة القضايا الجارية بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقبل أيام أكدت إثيوبيا التشديد على موقفها الجازم بأن يكون سد النهضة "رمزا للتعاون والتنمية المتبادلة"، ملتزمة بعدم إلحاق الضرر بدولتي المصب، السودان ومصر.

وأشار مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى رغبة أديس أبابا في "اتفاق يعمل لصالح جميع الأطراف وفقا لإعلان المبادئ".

وأضاف أن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد التزام بلاده بالحلول الإفريقية للمشكلات المتعلقة بسد النهضة، وذلك بقيادة الرئيس الحالي للاتحاد رئيس الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي.

أكدت إثيوبيا مرارا أنها تنوي إجراء الملء الثاني للسد في موعده المقرر في يوليو المقبل، مما أثار مخاوف مصر والسودان من تراجع حصتهما من المياه.

Advertisements
الجريدة الرسمية