الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

"مواجهة الحصار": غلق معبر كرم أبوسالم يصيب أسواق غزة بالعجز

خارج الحدود
معبر كرم أبو سالم-صورة أرشفية

غزة أ ش أ


أكدت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار عن قطاع غزة، اليوم الأحد، أن استمرار إغلاق الاحتلال الإسرائيلى لمعبر كرم أبو سالم التجارى جنوب القطاع يسبب نقصا شديدا وأزمة فى الاحتياجات والمستلزمات الأساسية لسكان القطاع وأزمة لدى المؤسسات الدولية التى تصلها مساعدات للقطاع عبر المعبر.اضافة اعلان


وشدد جمال الخضرى، رئيس اللجنة، فى تصريح له، على أن إغلاق المعبر لليوم السادس على التوالى بحجج أمنية يسبب عجزا فى الكميات والمستلزمات الأساسية فى الأسواق، خاصة أن القطاع يعتمد على هذا المعبر الذى كان يفتح بشكل جزئى لدخول المستلزمات والمساعدات الخارجية.

وقال: "إن استمرار إغلاق المعبر يكبد التجار خسائر وأضرارا فادحة"، مشيرا إلى أن العديد من التجار أتلف بضاعته التى كانت معدة ومجهزة للتصدير بعد أن فسدت".

وأشار إلى ضرورة فتح المعبر الذى يعد منفذ دخول مهما للبضائع والمساعدات إلى غزة، داعيا لضغط عربى ودولى على إسرائيل لوقف حججها وذرائعها الواهية لإغلاق المعبر التجارى الوحيد إلى القطاع.

ودعا الخضرى إلى إخراج معابر غزة من أية معادلة سياسية أو أمنية، وعدم اتخاذ إسرائيل أية خطوات تعيق عمل المعابر بشكلها الاعتيادى من شأنها تعريض السكان ومستلزمات حياتهم للخطر.

ولفت الخضرى إلى أن إغلاق إسرائيل لمعابر غزة يعتبر عقوبة جماعية يتحمل الاحتلال مسئولياتها، مضيفا "أن غالبية معابر غزة مغلقة أصلا باستثناء معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع والذى كان مفتوحا بشكل جزئى".

وأضاف: "إسرائيل قوة احتلال وهذا يلزمها وفق اتفاقية جنيف والمواثيق الدولية بعدم فرض عقوبات جماعية على سكان قطاع غزة المحاصر".

وأكد المركز الفلسطينى لحقوق الإنسان اليوم أن كرم أبو سالم الذى يتم تشغيله كمعبر تجارى وحيد لقطاع غزة لا يفى بتلبية كل احتياجات سكان القطاع من البضائع والسلع المختلفة التى كانت تورد عبر أربعة معابر تجارية وتواصل إغلاقه سيلحق أضرارا كبيرة بسكان القطاع.

وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود فى السلطة الوطنية الفلسطينية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى أبلغتها باستمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم التجارى جنوب قطاع غزة اليوم الأحد أمام حركة البضائع من وإلى القطاع لأسباب أمنية.

وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلى معبر كرم أبو سالم ظهر يوم الثلاثاء الماضى عقب إطلاق صاروخ من قطاع غزة باتجاه مدينة عسقلان المحتلة.