رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من هو "صباح الخالد الحمد الصباح" رئيس الوزراء الكويتي الجديد؟

صباح الخالد الحمد
صباح الخالد الحمد الصباح

أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليوم الأحد إعادة تعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا للوزراء.



وبحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فأن الشيخ نواف، أمر بتعيين "صباح الخالد رئيسا لمجلس الوزراء، كما كلفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم عليه لإصدار مرسوم تعيينهم.

يشار إلي أن أمير الكويت قبل استقالة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد والوزراء عقب انتخابات مجلس الأمة، وطلب أن يستمروا  كل في شؤون منصبه إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة.


صباح الخالد الحمد الصباح

تشير السيرة الذاتية للشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، إلى أنه من مواليد الكويت في العام 1953.

حصل عام 1977 على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت، ثم عمل ضمن وفد دولة الكويت لدى الأمم المتحدة من العام 1983 إلى العام 1989، وهو العام الذي عين فيه نائبًا لمدير إدارة الوطن العربي في وزارة الخارجية الكويتية.

شغل في العام 1995 منصب سفير الكويت لدى المملكة العربية السعودية ومندوبها لدى منظمة المؤتمر الإسلامي حتى العام 1998، لينتقل بعدها إلى منصب رئيس جهاز الأمن الوطني بدرجة وزير.

في العام 2006، عُين وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، ثم شغل في نهاية العام 2007 منصب وزير الإعلام، وظل في المنصب ليضم إليه في العام 2009 منصب وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

بعد أشهر على خروجه من الحكومة، في مايو من العام 2009، عين الشيخ صباح في العام 2010 عضوًا في المجلس الأعلى للبترول.

وفي شهر أكتوبر 2011، عين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية، ليضم إلى منصبيه منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، في ديسمبر من العام نفسه.

وظل صباح الخالد محتفظًا بمنصبه وزيرًا للخارجية، ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء حتى أغسطس 2013، وفي يناير 2014 عُين نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى صدور الأمر الأميري بتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة في 19 نوفمبر 2019.

Advertisements
الجريدة الرسمية