الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

من بينها بلد عربي.. لقاحات كورونا مجانية في هذه الدول

خارج الحدود shutterstock_1697612548
لقاح كورونا- ارشيفية

ايمان الحديدي

في الوقت الذي تتسابق شركات الأدوية حول العالم للتوصل إلى لقاح يمكنه القضاء علي فيروس كورونا، قدمت بعض الدول استراتيجيات لتوزيع تلك الأدوية ومن لدية الاحقية بذلك.اضافة اعلان


وتزامنا مع الإعلان عن بعض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، تعتزم بعض الدول تخفيف أسعار أو مجانية لقاح كورونا.

بريطانيا
وبدورها أعلنت شركة "أسترازينيكا " البريطانية لصناعة الأدوية أنها ستزود الدول الفقيرة باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي تنتجه مع جامعة أوكسفورد البريطانية بسعر التكلفة ومن دون أرباح لتلبية متطلبات الدول  الأكثر صعوبة في العالم النامي، حيث يسهل تخزينه ونقله إلى بقية دول العالم.

امريكا
ومن جانبها تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتماد إستراتيجية لتوزيع «آمن وفعال ومجاني» للقاح «كورونا»، عند التوصل إليه، فيما ذكرت أنها تستهدف توزيع 100 مليون جرعة في غضون 60 يوما.


وأوضحت الحكومة الأمريكية أنها ستبدأ في توزيع أي لقاح لمرض كوفيد-19 في غضون يوم واحد من موافقة الجهات التنظيمية عليه، في إطار تخطيطها لإمكانية طرح عدد محدود من الجرعات بحلول نهاية العام.

وستخصص الحكومة الاتحادية جرعات اللقاح لكل ولاية على أساس توصيات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بشأن فئات السكان الأولى بالحصول عليها. وستشمل هذه الفئات العاملين بقطاع الصحة.

استراليا
ومن المقرر أن يكون الأستراليون من بين أوائل الشعوب في العالم الذين يحصلون على لقاح ضد كوفيد-19، بعد أن توصلت الحكومة إلى اتفاق بقيمة 1.7 مليار دولار أسترالي (1.2 مليار دولار أمريكي) مع شركات الأدوية؛ للحصول على تطعيم جماعي مجاني بدءًا من أوائل عام 2021.

السعودية
في تصريح جديد، تحدث وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله عسيري، عن طموح وفي تصريح لقناة الإخبارية السعودية الإثنين الماضي ، أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله عسيري، ان المملكة العربية السعودية تامل  توفير لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" لما لا يقل عن 70% من سكان البلاد  بشكل مجاني لأنه يُعتبر من أغراض الصحة العامة وذلك بحلول نهاية عام 2021.


بلجيكا
أعلنت الحكومة البلجيكية، نيتها تلقيح 70 % على الأقل من السكان، ضد وباء كورونا، وذلك مجانا "لكل مواطنولن تسلم اللقاحات الا بعد التأكد من فعاليتها وسلامتها. ولن تبدأ عملية توزيعها إلا بعد الحصول على موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية.