Advertisements
Advertisements
الأحد 11 أبريل 2021...29 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

من أصول أفريقية.. سكرتير مجلس الشيوخ الأمريكي تؤدي اليمين الدستورية

خارج الحدود 1048251196_0_0_3070_1661_1000x541_80_0_0_d09292536592cf471737ed62793406f3
أول أمريكية من أصول أفريقية لمنصب سكرتير مجلس الشيوخ الأمريكي

أدت سونسيريا "آن" بيري، أول أمريكية من أصول أفريقية وثامن امرأة تشغل منصب سكرتير مجلس الشيوخ الأمريكي، اليمين الدستورية أمس الاثنين.

 اليمين الدستورية 

وقال تشارلز شومر، زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، بعدما أدت بيري اليمين الدستورية "نبدأ هذا الأسبوع بإحاطة مبهجة ترحب بتولي شخصية نزيهة لمنصب السكرتير الجديد لمجلس الشيوخ".

عملت بيري كموظفة في مجلس الشيوخ على مدى أربعة عقود وشغلت منصب نائبة رئيس شؤون الموظفين للسيناتور الديمقراطي باتريك ليهي قبل أن تشغل المنصب الذي تم تعيينها فيه حاليا.


وظائف تشريعية 

وبصفتها سكرتيرة مجلس الشيوخ، فإن بيري مسؤولة عن مجموعة واسعة من الوظائف التشريعية والمالية والإدارية لدعم العمليات اليومية لمجلس الشيوخ.

تجدر الإشارة إلى أن منصب سكرتير مجلس الشيوخ قائم منذ عام 1789 عندما كان الكونجرس في مهده، وفقا لتقرير صادر عن الكونجرس، بحسب ما نقلت وكالة "شينخوا".

تعديلات 

 جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ أقر عدة تعديلات من بينها حصول مرشح الرئيس الأمريكي لوزارة العدل ميريك جارلاند على تأييد غالبية أعضاء لجنة العدل بمجلس الشيوخ، في خطوة تثبته في هذا المنصب خلال جلسة تصويت قد يعقدها المجلس هذا الأسبوع.

تأييد مكثف 

والقاضي جارلاند 68 عاما، الذي يرأس حاليا محكمة الاستئناف في واشنطن حاز خلال جلسة التصويت أمس الاثنين على تأييد 15 سناتورا مقابل 7، جميعهم جمهوريون، صوتوا ضده.

وكان جارلاند تعهد خلال جلسة استماع عقدتها اللجنة الأسبوع الماضي أن تكون مكافحة التطرف الداخلي "أولويته الأولى" إذا ما تم تثبيته على رأس وزارة العدل.

ويومها قال جارلاند إن التطرف اليميني في الولايات المتحدة حاليا أسوأ مما كان عليه عندما قاد التحقيق في تفجير مبنى فدرالي في أوكلاهوما سيتي في 1995 في هجوم أسفر عن مقتل 168 شخصا.

ولم يتحدد بعد موعد الجلسة العامة التي سيصوت خلالها مجلس الشيوخ بأسره على تثبيت جارلاند في منصبه، لكن هذه الجلسة قد تعقد اعتبارا من هذا الأسبوع.

وزير التعليم 

 ومن ناحية أخري صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين ميجيل كاردونا وزيرا للتعليم، بعد اختياره من قبل الرئيس جو بايدن.

وصوّت أعضاء مجلس الشيوخ بـ«64-33» لصالح ميجيل كاردونا، وهو مدرس سابق شغل سابقًا منصب مفوض التعليم في ولاية كونيتيكت. ليخلف بيتسي ديفوس، التي خدمت في عهد الرئيس السابق ترامب.

فيروس كورونا

حسب صحيفة «ذا هل» خلال جلسة الاستماع الخاصة به واجه عددًا كبيرًا من الأسئلة حول فتح المدارس أثناء فيروس كورونا، بما في ذلك عدم اتخاذ موقف حازم بشأن الاختبارات الموحدة أثناء الوباء.

وتعهد كاردونا خلال جلسة الاستماع أن الإدارة «ستعمل علىإعادة فتح المدارس بأمان».
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements