رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من أصل يهودي.. من هو أركادي روتنبرج المدعي امتلاك قصر بوتين الأسطوري

روتنبرج
روتنبرج
أثير الجدل في الأيام الماضية حول قصر من المفترض أنه ملك للرئيس الروسي في فلاديمير بوتين لكن مليارديرا روسيا يدعى أركادي روتنبرج، فجر مفاجأة بإعلانه أنه صاحب القصر الفخم الذي يقع على البحر الأسود، وليس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فمن هو روتنبرج وما حكاية القصر؟


روتنبرج ولد 15 ديسمبر 1951 وهو شخصية بارزة في روسيا كمالك لشركات البناء الضخمة التي تنشئ البنية التحتية مثل الجسور وخطوط أنابيب الغاز، ومن المعروف أنه مقرب من بوتين كصديق في الطفولة وكشريك في لعب الجودو.

أصول يهودية
يعتبر روتنبرج من أصل يهودي، سبق ووصفه المسئولون بأنه عضو في "الدائرة المقربة للقيادة الروسية" زعموا أنه يقدم "الدعم لمشاريع بوتين الصغيرة".




وصنفته قبل مجلة فوربس في المرتبة 621 من بين أغنى الأشخاص في العالم في عام 2014

اعتبارًا من نوفمبر 2017 ، قدرت فوربس ثروته بمبلغ 2.5 مليار دولار، ويخضع لعقوبات شخصية من قبل حكومة الولايات المتحدة تتعلق بأحداث وقعت خلال الأزمة الأوكرانية.

في عام 1978 ، تخرج روتنبرج من جامعة ليسجافت الوطنية للتربية البدنية والرياضة والصحة وأصبح مدربًا للجودو. بعد عودة بوتين إلى روسيا عام 1990 ، تدرب روتنبرج معه عدة مرات في الأسبوع.

خلال التسعينيات ، كان روتنبرج وشقيقه بوريس ، الذي انتقل إلى فنلندا ، يتاجران في المنتجات البترولية. عندما أصبح بوتين نائب رئيس البلدية ، حصل روتنبرج على تمويل من جينادي تيمشينكو لتأسيس نادي يافارا نيفا للجودو المحترف. 

لاعب الجودو
في وقت لاحق ، بعد أن فاز النادي بتسع بطولات أوروبية للجودو وتدريب أربعة أبطال أولمبيين ، حصل النادي على تسهيلات جديدة ممولة من الدولة بقيمة 180 مليون دولار ، بما في ذلك ساحة ألف مقعد ونادي لليخوت.

وبالعودة للحديث عن القصر الأسطوري فإن روتنبرج تحدث عن امتلاكه للقصر وذلك ردا على تقرير مصور عن القصر الشاسع ، بثه أليكسي نافالني المعارض للكرملين، في جميع أنحاء روسيا وشوهد الآن أكثر من 100 مليون مرة.

ونفى الرئيس الروسي منذ أيام تقارير عن امتلاكه المنتجع.

أما الملياردير روتنبرج، الذي له صلات وثيقة ببوتين، فأعلن في مقابلة نُشرت على قناة "ماش تلجرام" الموالية للكرملين، أنه مالك القصر، قبل تأكيده لوكالة أنباء "إنترفاكس".

وزعم التقرير المصور أن القصر الأسطوري تكلف تشييده نحو 1.37 مليار دولار، ودفع ثمنه كـ"أكبر رشوة في التاريخ".

يذكر أن المزاعم حول القصر انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية، بما في ذلك منصة الفيديو تيك توك. وساعدت مزاعم الفساد في تحفيز الاحتجاجات التي نُظمت في جميع أنحاء البلاد في نهاية الأسبوع الماضي لدعم نافالني ، في أكبر احتجاجات ضد الرئيس بوتين منذ سنوات.

وتم القبض على أكثر من 4000 شخص مع نزول حشود كبيرة إلى مدن في جميع أنحاء روسيا للمطالبة بالإفراج عن نافالني.
Advertisements
الجريدة الرسمية