رئيس التحرير
عصام كامل

منخفض جوي أوروبي.. أسباب موجة الطقس السيئ بالدول العربية | صور

الثلوج أدت إلى انقطاع
الثلوج أدت إلى انقطاع عدد من الخدمات
تشهد العديد من الدول العربية تقلبا في حالة الطقس، خلال الآونة الأخيرة، حيث كست الثلوج عددا من مناطقها، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة وهبوب الرياح.


ودعت هيئات الأرصاد إلى عدم تخفيف الملابس وعدم التواجد أسفل اللوحات الإعلانية والأشجار وفى حالة الأمطار الرعدية عدم ملامسة أعمدة الإنارة.

كما شددت على عدم جلوس مرضى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية بالقرب من النوافذ.




وترصد "فيتو" آخر تطورات حالة الطقس بعض الدول العربية التي تشهد تغيرات في درجات الحرارة بشكل كبير:

ليبيا
غطت الثلوج شوارع مدينة البيضاء الليبية، بعدما هطلت عليها بكثافة طوال يومي الأحد والاثنين الماضيين.

وتداول مواطنون من المدينة عبر مواقع التواصل صورا للثلوج وغلب لونها الأبيض على الطرقات، كما أشاروا إلى انقطاع عدد من الخدمات بسبب موجة الطقس السيئ.

وكشف المركز الوطني للأرصاد الجوية الليبي تسجيل درجات حرارة تقترب من الصفر وحتى دونه، يوم الاثنين الماضي، في مدن البيضاء ويفرن ونالوت والمرج، فضلا عن مرتفعات الجبل الأخضر وجبل نفوسة.



الأردن 
وما يزال الأردن تحت تأثير المنخفض الجوي المصنف من الدرجة الرابعة بحسب مقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية.

وشهدت معظم المُرتفعات الجبلية العالية (الشمالية) تساقطا متواصلا للثلوج خلال ساعات الليلة الماضية، حيث بلغت سماكات الثلوج ما بين 5-10سم، في حين تعرضت بعض مُرتفعات المناطق الوسطى لزخات من الثلج الذي تراكم في بعض الأحياء المُرتفعة من العاصمة.





سوريا
كما حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا من نشاط الرياح وارتفاع موج البحر بدءًا من أمس الثلاثاء وحتى  غد الخميس، حيث ستكون الرياح معتدلة إلى نشطة مع هبات شديدة تصل حتى 70كم/س على المرتفعات الغربية وفي المناطق الجنوبية والساحلية.



السودان
نفس التحذير جاء على لسان الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، حيث قالت إن أجواء البلاد ستكون واقعة تحت تأثير مرور منخفض جوي عبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، يتبع ذلك دخول لمرتفع جوي يعمل على نشاط الرياح الرافعة للرمال والأتربة في أغلب أنحاء البلاد، مما يؤدي إلى تردي مستوى الرؤية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وقال خبراء إن بعض الدول العربية تأثرت بمنخفض جوي أوروبي، مركزه في مالطا، ورياح قطبية مصدرها روسيا وشرق أوروبا، مما أدى إلى تقلب الطقس خلال هذه الفترة.
الجريدة الرسمية