رئيس التحرير
عصام كامل

"ملك الشوكولاته" يعلن فوزه برئاسة أوكرانيا

فيتو

رجحت استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع ونشر نتائجها التليفزيون الأوكراني اليوم الأحد فوز رجل الأعمال الملياردير بيتر بوروشينكو بانتخابات الرئاسة الأوكرانية بحصوله على أكثر من 55% من أصوات الناخبين.

فاز الملياردير الموالي للغرب بيترو بوروشنكو في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا التي جرت اليوم الأحد (25 مايو 2014) حاصدا نحو 56 في % من الأصوات، وفق ما أظهر استطلاع للرأي أجرى لدى الخروج من مراكز الاقتراع، وتقدم بوروشكنو في شكل كبير على رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي حققت 12،9 في % وفق هذا الاستطلاع الذي أجرته ثلاثة معاهد أوكرانية، وفي حال تأكيد فوزه رسميًا بأكثر من خمسين في المائة يكون بوروشنكو قد فاز من الدورة الأولى، وستعلن المفوضية المركزية للانتخابات نتائج الاقتراع الرئاسي يوم غد الإثنين أو بعد غد الثلاثاء.

يذكر أن الفائز بوروشنكو كان من أوائل أثرياء أوكرانيا الذين وقفوا إلى جانب الحركة المناهضة للرئيس المخلوع يانوشنكو والمؤيدة للتقارب مع أوربا.

كما يعتبر من أبرز ممولي الحركة السياسية في ميدان الاستقلال في كييف طيلة أشهر عديدة؛ ويقدر الخبراء ثروته بنحو مليار و300 مليون يورو.

وبعد إعلان النتائج غير الرسمية احتفل أنصار الفائز المرتقب بوروشنكو بحضوره وسط العاصمة كييف، وقال بوروشنكو مخاطبا أنصاره "أوكرانيا حصلت على رئيس جديد".

وأعلن الملياردير بيترو بوروشينكو، الملقب بـ"ملك الشيكولاتة"، فوزه بالرئاسة في أوكرانيا اليوم الأحد بعد أن أظهرت استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع حصوله على أغلبية مطلقة في الجولة الأولى من الانتخابات.

وفي أول رد فعل له تعهد بوروشينكو بإنهاء الصراع مع الانفصاليين الموالين لروسيا والانضمام إلى أوربا.

الجريدة الرسمية