رئيس التحرير
عصام كامل

«مكون من 22 فقرة».. مجلس الأمن يصوت على قرار جديد يخص ليبيا

مجلس الأمن
مجلس الأمن
ينوي مجلس الأمن الدولي التابع لـ الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، التصويت على قرار جديد يخص ليبيا مكون من 22 فقرة.


 خارطة الطريق

وبحسب صحيفة "المرصد" الليبية، يدعو القرار السلطات والمؤسسات ذات الصلة، بما في ذلك البرلمان، إلى اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في خارطة الطريق، لتيسير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر المقبل.


كما يدعو لوضع الأساس الدستوري للانتخابات، وسن التشريعات عند الضرورة بحلول 1 يوليو القادم، لإتاحة الوقت الكافي لمفوضية الانتخابات للتحضير للانتخاب في الوقت المحدد.




 حكومة الوحدة

وينص القرار على ضرورة أن تقوم حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا بتحسين الخدمات الأساسية للشعب، ومكافحة الفساد، وحماية حقوق الإنسان، وضمان الإدارة الشفافة والعادلة للموارد على النحو المنصوص عليه في خارطة الطريق.

ويعد مجلس الأمن بالعمل على إتاحة الأصول الليبية المجمدة في مرحلة لاحقة لصالح الشعب، مع المطالبة بانسحاب جميع المرتزقة المسلحين من البلاد، وعدم تدخل جميع الدول الأعضاء في النزاع أو اتخاذ تدابير تؤدي لتفاقم النزاع.

عبد الحميد الدبيبة

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، صرح إن نحو 80 % من مؤسسات الدولة الليبية "تم توحيدها" وبقيت المؤسسة العسكرية فقط.

وشدد الدبيبة خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بموسكو على أن "أي دولة لا توجد بها مؤسسة عسكرية موحدة لن تقوم لها قائمة"، داعيا "جميع أطراف المؤسسة العسكرية إلى الالتقاء تحت مظلة الحكومة".

الشركات الروسية

وأضاف الدبيبة أن حكومته تطلب المساعدة من روسيا في كل شيء، داعيا جميع الشركات الروسية العاملة في مجال الغاز إلى العودة إلى ليبيا.

تجديد العقود


وأكد الدبيبة رغبة حكومته في تفعيل وتجديد العقود الموقعة مع روسيا قبل 2011.

ومن جهته، قال لافروف إن القيادة الروسية مستعدة لتقديم الحلول لإحداث انفراجات في الأزمات القائمة في ليبيا، معربا عن أمله في أن المباحثات الجارية اليوم ستمكن الطرفين من تبادل المعلومات حول تنفيذ المقررات الدولية بشأن ليبيا.
الجريدة الرسمية