رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 4 وإصابة 12 آخرين من عناصر الجيش المالي في هجوم إرهابي

القوات المسلحة المالية
القوات المسلحة المالية - أرشيفية


أعلنت القوات المسلحة المالية أن أربعة من عناصر الجيش المالي لقوا مصرعهم، وأُصُيب 12 آخرين على أيدي إرهابيين نصبوا كمينًا لعناصر الجيش.



وقال بيان للقوات المسلحة المالية، اليوم الخميس، أن تلك العملية الإرهابية أسفرت - في حصيلة أولية - عن مقتل أربعة أفراد من القوات المسلحة المالية، وإصابة 12 آخرين، بالإضافة إلى أضرار مادية جسيمة.



وفي سياق آخر، أطلق المتمردون في مالي سراح الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، فجر اليوم الخميس، وفق ما أكدت مصادر إعلامية محلية نقلا عن عائلته.



وقالت مصادر عائلية إن أفرادا من القوات الخاصة المالية، اقتادوا الرئيس المخلوع كيتا تجاه مقر إقامته الساعة الثالثة فجرا، بحسب ما نقلته "روسيا اليوم".



وانتخب كيتا عام 2013 رئيسا لمالي، ثم أعيد انتخابه في 2018، وواجه طوال الأشهر الأخيرة احتجاجات واسعة في الشوارع بدعوة من تحالف واسع للمعارضة.



وأعلن كيتا، ليلة الأربعاء، عن استقالته في خطاب بثه التلفزيون الحكومي، وذلك بعد ساعات من اعتقاله على يد عسكريين قادوا تمردا وسيطروا على العاصمة باماكو.



وقال كيتا في خطاب مقتضب على التلفزيون إنه يستقيل من منصبه ويعلن حل البرلمان، مضيفا: "لا أريد المزيد من سفك الدماء من أجل البقاء في السلطة".



ورغم إدانة الانقلاب من طرف المجتمع الدولي، فإنه لم يلق معارضة تذكر في باماكو، إذ استأنف سكان مالي نشاطاتهم غداة الانقلاب، وواصل التلفزيون العام بث برامجه.

 


ولقي العسكريون الذين استولوا على الحكم ووعدوا بإجراء "انتقال سياسي"، استقبالا حافلا اليوم الجمعة بوسط باماكو، من طرف آلاف من أنصار المعارضة التي طالبت لأشهر باستقالة رئيس الدولة وحيت الجيش على تدخله.

الجريدة الرسمية