رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 3 شرطيين في تحطم مروحية جنوبي أفغانستان

تحطم مروحية
تحطم مروحية
لقي 3 من أفراد شرطة، بينهم ضابط، مصرعهم، في حادث تحطم مروحية من طراز "بلاك هوك" في إقليم هلمند جنوبي أفغانستان، مساء أمس الأربعاء.


تحطم طائرة 
وقال عطا الله أفغان، رئيس مجلس إقليم هلمند الواقع جنوبي أفغانستان، في تصريحات نقلتها قناة "طلوع نيوز" الإخبارية، إن الحادث وقع بعدما أقلعت المروحية من منطقة جيريشك، ثم تحطمت لدى هبوطها في منطقة نهر السراج بالإقليم، بسبب مشكلة فنية.


وقال مصدران آخران إن "هناك 7 من عناصر الأمن أصيبوا في الحادث".



من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان لها، إن الطائرة التابعة للقوات الجوية الأفغانية من طراز "بلاك هوك"، هبطت اضطراريا في منطقة نهر السراج.


وأضافت: "لحسن الحظ، لم يصب أحد" في الحادث، مضيفة أنها "سوف تحقق في الواقعة".

 
وكانت وزارة الدفاع الأفغانية قالت  إن 9 من قوات الأمن قتلوا في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في وسط أفغانستان في منتصف مارس الماضي.


وأضافت الوزارة في بيان أنها تحقق في التحطم الذي وقع في إقليم ميدان وردك.


القوات الخاصة
وأوضحت وزارة الدفاع أن القتلى كانوا من طاقم الطائرة والقوات الخاصة.


مسلحون يسقطون الطائرة
وقالت مصادر إخبارية أفغانية إن مسلحين أسقطوا الطائرة الحكومية بعد قليل من إقلاعها، ما أسفر عن مقتل 4 طيارين و5 جنود من القوات الخاصة.


وكان قُتل 3 أشخاص وأصيب 11 آخرين، إثر تفجير استهدف حافلة ركاب في العاصمة الأفغانية كابل.


مقتل موظفين حكوميين بأفغانستان
وبحسب ما نقلته وسائل إعلام أفغانية عن شرطة العاصمة فإن الحافلة المستهدفة كانت تقل موظفين حكوميين على طريق سار إي كوتال بمنطقة 17 في كابول.


وقال مصدر أمني أفغاني إن الضحايا هم موظفون يعملون في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأفغانية وكانوا في طريقهم لمقر عملهم.

انفجار عبوة ناسفة
وبنفس الطريقة، أسفر انفجار عبوة ناسفة مثبتة على حافلة كانت تقل موظفين بالحكومة الأفغانية عن مقتل 5 نساء وفتاة.

ونجم الانفجار عن عبوة ناسفة مثبتة في الحافلة التي كانت تقل موظفين، من الرجال والنساء، يعملون في وزارات الاتصالات والتعليم والثقافة والإعلام بأفغانستان، واللواتي يقعن في نفس الموقع، بحسب ناصري.


كما هاجم مسلحون حافلة تقل طلابا وأساتذة من جامعة بجلان ما أدى إلى مقتل شخصين هما طالب وسائق، وأصيب 6 أساتذة. 


وقُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 10 في انفجار عبوتين ناسفتين مثبتتين على سيارتين في كابول.

وتصاعدت وتيرة العنف خلال الأشهر الأخيرة في أفغانستان، على الرغم من بدء محادثات السلام في الدوحة في سبتمبر بين الحكومة وطالبان. 


غير أن المدن الكبرى تشهد منذ عدة أشهر موجة اغتيالات استهدفت صحفيين وقضاة وأطباء وشخصيات سياسية ودينية ومدافعين عن حقوق الإنسان.
الجريدة الرسمية