رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مقتل 13 شخصًا في هجوم لتنظيم "بوكو حرام" في الكاميرون

الكاميرون
الكاميرون
قُتل، اليوم الجمعة، 13 شخصًا في هجوم لتنظيم "بوكو حرام" الإرهابي شمالي الكاميرون.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية، فجرت انتحارية نفسها في هجوم شنه عناصر "بوكو حرام" على قرية شمال الكاميرون.


وتتخذ الجماعة المتطرفة مقراً لها في شمال شرق نيجيريا، لكنها تشن غارات متكررة في الكاميرون وتشاد والنيجر، مما دفع الدول الأربع، بالإضافة إلى بنين لتشكيل قوة مهام مشتركة قوامها 10 آلاف جندي. 

وفي الأشهر الأخيرة، زادت بوكو حرام وتنظيم داعش في غرب أفريقيا من وتيرة هجماتهما التي تستهدف الجنود والمدنيين على حد سواء في أقصى شمال الكاميرون والمناطق المتاخمة لنيجيريا وتشاد والنيجر، حول بحيرة تشاد.

وكان أبو بكر شيكاو، زعيم جماعة بوكو حرام المتطرفة، هدد الرئيس الكاميروني بول بيا، قائلا: "إذا لم تنه مخططك الشيطاني فستلقى مصير نيجيريا، وجنودك لن يقووا على شيء ضدنا".

وظهر "شيكاو" في مقطع فيديو تبلغ مدته 17 دقيقة، ليتوعد الكاميرون، وسط احتدام المعارك في أقصى شمال الكاميرون بين الجيش الكاميروني ومسلحي جماعة بوكو حرام.

يشار إلى أن بوكو حرام هى جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد التي غيرت اسمها بعد مبايعة تنظيم الدولة (داعش)، إلى ولاية غرب أفريقية والمعروفة بالهوساوية باسم "بوكو حرام"، أي "التعاليم الغربية حرام"، وهي جماعة متطرفة نيجيرية جهادية مسلحة تتبنى العمل على تطبيق التطرف في جميع ولايات نيجيريا.

وفي 12 مارس 2015 قبل "داعش" بيعة بوكو حرام، وذلك بعد بث شريط صوتي على الشبكة العنكبوتية.

وسميت هذه الجماعة بطالبان نيجيريا، وهي مجموعة مؤلفة خصوصاً من طلبة تخلوا عن الدراسة، وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقي البلاد على الحدود مع النيجر.

Advertisements
الجريدة الرسمية