رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 10 أشخاص في تحطم طائرة ركاب جنوب السودان

تحطم طائرة
تحطم طائرة
أفادت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء، بأن 10 أشخاص لقوا مصرعهم بحادث تحطم طائرة ركاب في جنوب السودان.

وفي أغسطس الماضي لقي 17 شخصًا على الأقل مصرعهم،فى حادثة تحطم طائرة شحن من طراز أنطونوف "A N 26 " فى جنوب السودان، ووفقًا لصحيفة "نياميليبيديا" الجنوب سودانية وقع الحادث في العاصمة جوبا وأدى إلى مقتل 17  شخصا على الأقل بينهم اثنان من أفراد الطاقم ونجاة شخص واحد تم نقله إلى المستشفى.



وبحسب الصحيفة، تمتاز المنطقة التى تحطمت فيها الطائرة التابعة لشركة طيران "ساوث ويست" بكونها مليئة بالمياه، مما يخلق صعوبات لرجال الانقاذ، وفى 15 يوليو الماضي، تحطمت طائرة تابعة لشركة الطيران الكينية، تحمل مساعدات إنسانية، أثناء هبوطها في مطار بلدوين في الصومال.

وفي وقت سابق، قالت منظمة العفو الدولية اليوم، إنه يجب على مجلس الأمن الدولي تجديد وتعزيز تطبيق حظر توريد الأسلحة المفروض على جنوب السودان، وقد كشفت أدلة جديدة على أن العديد من قوات الأمن تخترقه وتخفي الأسلحة وسط حالة أمنية متقلبة

في وقت سابق من هذا العام، تمكن محققو المنظمة من الوصول إلى 12 موقعًا للتدريب والإيواء العسكري في البلاد يديرها عناصر من القوات المعارضة سابقاً، بما في ذلك قوات الدفاع الشعبي لجنوب السودان، والحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة، و تحالف قوى المعارضة لجنوب السودان، وكذلك ما يسمى "القوات المنظمة" للشرطة، وفرقة الإطفاء، وخدمة الحياة البرية.


واكتشفت منظمة العفو الدولية أدلة على الأسلحة والذخائر الصغيرة المستوردة حديثاً، وعملية إخفاء غير مشروع للأسلحة، وتحويل مسار مركبات مدرعة للاستخدامات العسكرية غير موافق عليها بموجب تراخيص نقل الأسلحة. لقد ضللت كل من الحكومة وقوات المعارضة، اللتان قدمتا تقارير عن العمليات الأمنية، المراقبين المدعومين من آلية الرصد والتحقق التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد)، مما يدل على الحاجة الملحة لإجراء عملية تحقق دقيقة ومستقلة.
الجريدة الرسمية