رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مقتل عنصرين من القاعدة بغارة أمريكية في شبوة باليمن


قتل عنصران في تنظيم القاعدة فجر اليوم الاثنين، في ضربة جوية نفذتها طائرة أمريكية دون طيار، بعد يوم من مقتل عشرات من مسلحي الجماعة المتطرفة ومدنيين وجندي أمريكي في هجوم شنته قوات النخبة الأمريكية.


قال مسئول أمني يمني فضل عدم الكشف عن هويته: "قتل عضوان في القاعدة فجر اليوم في غارة جوية نفذتها طائرة أمريكية دون طيار واستهدفت مركبة لعناصر القاعدة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة"، وفقًا لموقع "24" الإماراتي.

وأكد المسئول أن الغارة "استهدفت المركبة أثناء سيرها، مما أدى إلى مقتل شخصين كانا على متنها".

وتأتي هذه الضربة بعد يوم من هجوم شنته قوات النخبة الأمريكية في محافظة البيضاء في وسط اليمن، في أول هجوم من نوعه ضد تنظيم القاعدة في هذا البلد منذ تسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.

وأعلن الجيش الأمريكي مقتل أحد جنوده و14 من مسلحي قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم، في الهجوم في يكلا، بينما أفادت مصادر محلية بمقتل 41 من مسلحي التنظيم و8 أطفال و8 نساء.

وقال أحد أفراد عائلة الأمريكي اليمني أنور العولقي الذي قتل في غارة أمريكية عام 2011، إن ابنة الإمام المتشدد قتلت في الهجوم.

وأنور العولقي، أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة، قتل في غارة أمريكية نهاية سبتمبر 2011، بين منطقتي مأرب والجوف الواقعتين شرق وشمال العاصمة صنعاء، وبعد نحو أسبوعين، قتل عبد الرحمن العولقي، أحد أبناء الإمام المتشدد، في غارات في قرية عزان بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وقالت مصادر قبلية: "هناك حالة استنفار كبرى في أوساط مسلحي القاعدة في 3 محافظات هي البيضاء وشبوة ومأرب، بعد عملية البيضاء"، وأكدت المصادر أن "عناصر التنظيم ارتدوا أحزمة ناسفة ويحملون السلاح معظم الوقت بعد عملية البيضاء".

والهجوم في يكلا هو الأول ضد تنظيم القاعدة منذ تسلم ترامب، وكان الرئيس السابق باراك أوباما كثف استخدام الضربات بطائرات دون طيار في اليمن وفي دول أخرى بينها أفغانستان، ضد أهداف متطرفة.
Advertisements
الجريدة الرسمية