رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مغازلا مسلمي إسرائيل.. نتنياهو يعد برحلات مباشرة من تل أبيب لـ"مكة"

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
قبيل انطلاق السباق الانتخابي بأيام غازل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسلمين في إسرائيل بتسيير رحلات الحج كل عام.



وصرح نتنياهو، اليوم، خلال مقابلة مع القناة الإسرائيلية 13 بأنه سيكون لدى إسرائيل رحلات جوية مباشرة للحجاج الاسرائيليين المسلمين من تل أبيب الى مكة، محاولة منه لكسب أصوات مسلمي إسرائيل الذي يمثل غالبيتهم من العرب.


التقرب لعرب إسرائيل


ويرى مراقبون أنه على عكس الحملات السابقة لانتخابات الكنيست، جعل نتنياهو مناشدة الأقلية العربية في إسرائيل، التي تشكل حوالي 20٪ من السكان، جزءًا مهمًا من رسالته الانتخابية، خاصة أن الديانة الإسلامية هي ثاني أكبر الأديان في إسرائيل، فضلا عن أن  المسلمين يشكلون بين 82% إلى 85% من مجمل المواطنين العرب في إسرائيل.


وتشهد إسرائيل في 23 مارس الجاري، انتخابات لاختيار 120 عضوا بالكنيست وهي الرابعة في غضون عامين. 


ونقلت مصادر في حزب "الليكود" عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نيته ضم مواطن من عرب إسرائيل "عرب 48" إلى لائحة مرشحي الحزب للكنيست لتعيينه لاحقاً في منصب وزير، في أول خطوة من نوعها بتاريخ الحزب.

حشد الأصوات العربية


وبحسب ما نقلت "روسيا اليوم" عن وسائل إعلام عبرية، فقد جاء ذلك، حسب المصادر، في حوارات سرية لنتنياهو وسط مسعى "الليكود" لحشد الأصوات العربية للانتخابات المبكرة المقررة في آذار المقبل. 

وقام نتنياهو في الأيام الأخيرة بزيارتين لمدينتين عربيتين لتفقد الأحوال فيهما غير أن المراقبين السياسيين يرون أن زيارتَي نتنياهو لكل من مدينتي الطيرة وأم الفحم جاءت بنكهة انتخابية صرفة.


هجوم حاد على نتنياهو


من ناحية أخري شن معارضي نتنياهو هجوماً حاداً عليه لما اعتبروه اقتراباً من الجمهور العربي.

وقال جدعون ساعر، المنافس لنتنياهو والذي انشق عن حزب "الليكود": "بعد سنوات من التراخي والتقاعس، تذكر رئيس الوزراء الليلة حديثه عن وضع خطة للقضاء على الجريمة في المجتمع العربي.


ومن المؤسف أن الموضوع لم يكن يعنيه لغاية اليوم وحكومته منعت قبل فترة وجيزة مشروع قانون تقدمت به أنا لتحديد حد أدنى من العقاب لمن يضبط بحوزته سلاح غير مرخص". 

ويبدو أن حاجة نتنياهو إلى كسب الصوت العربي تزداد إلحاحاً مع ظهور مزيد من المعارضات له في الساحة السياسية الإسرائيلية ترقبا للانتخابات المقبلة، إضافة إلى استمرار الاحتجاجات في الشارع اليهودي ضد حكمه.
Advertisements
الجريدة الرسمية