Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

معارض تركي يكشف سبب يمنع أردوغان من الترشح مجددا للرئاسة

خارج الحدود 56172729_401
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال جيم أوزان، مؤسس حزب "الشباب" التركي، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لجأ إلى طرح فكرة تغيير الدستور لأنه لا يمكن أن يكون مرشحا رئاسيا مرة أخرى بغير ذلك.

وأوضح أوزان، الذي يعيش خارج تركيا منذ 11 عاما، أنه تم انتخاب أردوغان مرتين، وبالتالي إذا لم يكن هناك تغيير دستوري، فلا يمكن أن يكون مرشحا مرة أخرى.

تغيير الدستور التركي

وأشار أوزان إلى أن رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، أوضح أن مرشح التحالف الرئاسي في عام 2023 هو رجب طيب أردوغان، فهل بهجلي يتحدث دون أن يعرف الدستور؟ وأضاف: "أظن أن بهجلي يعرف الدستور التركي جيدا ويعرف ما تعنيه تلك المادة في الدستور من عدم انتخاب شخص واحد أكثر من مرتين".



وتساءل أوزان "كم مرة تم تغيير الدستور؟" أنا لا أتذكر، لقد تغير كثيرا، وقال إن أردوغان كتب الدستور الذي تم تغييره في عام 2017، بعدها سوق هذا الدستور وأقنع به الأمة ودخل الدستور حيز التنفيذ، لماذا نغيره مرة أخرى الآن؟

حالة غضب
وانتاب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" حالة من الغضب بسبب موكب الرئيس التركي أردوغان، الذي تجاوز عشرات السيارات المختلفة، الأمر الذي سبب لحالة من السخط بين النشطاء الأتراك، الذين أخذوا يتساءلون عن حالة التقشف التي يطالبهم بها أردوغان، بينما موكبه في صلاة الجمعة يتجاوز حدود الثراء.

وتداول النشطاء الأتراك مقطع فيديو لموكب ضخم مؤلف من عشرات السيارات يزيد عن 100 سيارة وأتوبيس، للرئيس التركي أردوغان، تم رصده أثناء توجه أردوغان وحاشيته لصلاة الجمعة، الأمر الذي سبب امتعاض وسخط النشطاء.

وقال زينب جورشنالي: "بعد كل شيء، سوف ينتقل الرئيس من مكان إلى آخر في بلده لماذا يجب أن يكون لديك الكثير من السيارات والأشخاص حولك؟ ما الذي يفعله الكثير من الناس، ما الغرض منه؟"

وعلق أنسلين نلو: "ضرائبنا، مستقبل الأبناء، الأجهزة اللوحية التي لم يتم توزيعها، الطلاب الذين لا يستطيعون المشاركة في التعليم عن بعد لأنهم لا يملكون الإنترنت، الفواتير التي تنمو باطراد، الحد الأدنى للأجور الذي يزيد بعلامة.. لخصتها دقيقة و37 ثانية".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements