Advertisements
Advertisements
الأربعاء 19 مايو 2021...7 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مصر تعرب عن تعازيها في ضحايا حافلة ركاب بالكونغو

خارج الحدود 19038374_303
سامح شكري وزير الخارجية

أحمد كحيل

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص تعازيها لجمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة عقب إنقلاب حافلة اليوم بإقليم كويلو غرب البلاد، مما أسفر عن عشرات الضحايا والمصابين.


كما أعربت مصر، حكومةً وشعباً، عن صادق مواساتها لأسر الضحايا وتمنياتها الخالصة بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدةً على وقوفها بجوار الكونغو الديمقراطية إثر هذا الحادث الأليم.

وكان حاكم إقليم كويلو في الكونغو الديمقراطية ويلي إيتشوندالا، قد أكد أن نحو 40 راكبا احترقوا وهم أحياء إثر انقلاب حافلة كانوا يستقلونها واندلعت بها النار غربي البلاد.


وقال إيتشوندالا، إن الحادث وقع بالقرب من قرية كيواوا التي تبعد 6 ساعات بالسيارة شرقي العاصمة كينشاسا.


وأضاف: "لم يتسن انتشال أحد تقريبا، و9 من 31 ناجيا إصاباتهم بالغة".


نقص الغذاء بالكونغو

يذكر أن برنامج الغذاء العالمي دعا لزيادة الدعم لملايين الأشخاص الذين يواجهون نقصا حادا في الغذاء في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يعاني شخصا من بين كل 3 أشخاص أي 27.3 مليون شخص من الجوع الشديد، مما جعل البلد يصنف كأكثر مكان في العالم يعاني من انعدام الأمن الغذائي.


سبب في الجوع بالكونغو

وقال المتحدث تومسون فيري إن النزاع لا زال سببا رئيسيا للجوع في مناطق شاسعة من المقاطعات الشرقية المتضررة وهي إيتوري وشمال وجنوب كيفو وتنجانيقا والمنطقة الوسطي من كاساي التي كانت مسرحا للنزاع الأخير، وأن هناك قرى مدمرة بالكامل ومحاصيلها منهوبة كما أدى تفاقم أزمة كوفيد 19 إلى أوضاع إنسانية مروعة.

وقف سلسلة الجوع بالكونغو

ودعا إلى توفير التمويل اللازم البالغ 662 مليون دولار لقيام البرنامج ببرامج المساعدات الغذائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ووقف سلسلة الجوع وعلاج سوء التغذية الوخيم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements