رئيس التحرير
عصام كامل

مصرع 4 أشخاص في تحطم طائرة صغيرة بالعاصمة الفرنسية باريس

تحطم طائرة
تحطم طائرة

لقي  4 أشخاص مصرعهم في تحطم طائرة صغيرة بالعاصمة الفرنسية باريس.



يذكر أن تراجعت حركة الطيران العالمية بنسبة 94% مقارنة بـ2019، وفقا لاتحاد النقل الجوي الدولي الذي يتوقع انخفاضاً بأكثر من نصف الإيرادات في 2020

في مفاجأة صادمة لقطاع الطيران الفرنسي وصلت أسعار تذاكر الطيران لبعض الرحلات مثل باريس -مراكش، وباريس – براج إلى نحو لا يتجاوز 15 يورو فقط، وذلك على الرغم من التكلفة الباهظة للسفر الجوي. 

أمر صادم
علقت وزيرة البيئة الفرنسية، إليزابيث بورن، على هذا الانخفاض الحاد في أسعار تذاكر رحلات الطيران بإنه أمر "صادم" أن تصل أسعار تذاكر الطيران لبعض الرحلات، إلى 15 يورو فقط لأنها "تكلف الكوكب أكثر من ذلك بكثير."

السفر جوا

أشارت الوزيرة في حديث لإذاعة "فرانس إنفو" إلى أن السفر جوا له تكلفة باهظة على البيئة تعكسها الضريبة البيئية التي تفرضها فرنسا على رحلات الطيران.

وبحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، أكدت بورن أن حزمة إنقاذ شركة "ايرفرانس-كيه إل إم" الفرنسية الهولندية للطيران كانت "مسألة تتعلق باستمرار الشركة على قيد الحياة".

تقديم الخطة
ومن المقرر أن يقدم الرئيس التنفيذي لـ "اير فرانس-كيه إل إم" بن سميث خطته الاستراتيجية للشركة إلى اتحادات العاملين بالشركة يوم الثالث من يوليو المقبل. ورفضت الوزيرة التعليق على أي شطب محتمل للوظائف في "ايرفرانس-كيه إل إم".

أرقام صادمة
خلال أبريل الماضي وفي ذروة جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، تراجعت حركة الطيران العالمية بنسبة 94% مقارنة بالعام الماضي، وفقا لاتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) الذي يتوقع انخفاضاً بأكثر من نصف الإيرادات على مدار العام.

ومن إجمالي 123 مليار دولار من المساعدات الحكومية، سيتعين علي شركات الطيران سداد 67 مليار دولار، كما سيصل المبلغ الإجمالي لديون القطاع إلى "نحو 550 مليار دولار، بزيادة هائلة بنسبة 28%"، بحسب "إياتا".

وحصلت شركة الخطوط الجوية الفرنسية على 7 مليارات يورو على شكل قروض، ولوفتهانزا على 9 مليارات بما فيها 3 مليارات قروضا، والشركات الأمريكية على 50 مليارا على شكل مساعدات، بينها 25 ملياراً كقروض.

وأفلس البعض بالفعل مثل أكبر شركتي طيران في أمريكا اللاتينية هما "لاتام" و"افيانكا"، وكذلك "فيرجن أستراليا" و"ساوث أفريكان إيرويز" و"تاي ايروايز"، وحدث ذلك لأن الحكومات كانت بطيئة في الاستجابة أو أمنت تمويلاً محدوداً"، وفق الكسندر دو جونياك، المدير العام لإياتا.

الجريدة الرسمية