رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصادر: مخطط شيعي بين السيستاني وإيران للإطاحة بالعبادي

السيستاني
السيستاني

كشفت مصادر عراقية أن «مكتب مرجعية النجف المتمثلة في محمد رضا السيستاني، نجل المرجع الشيعي الأعلى على السيستاني، بارك عن والده اتفاقًا بين ائتلاف الحكيم (المجلس الأعلى) مع السفارة الإيرانية ببغداد على تغيير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بفالح الفياض، رئيس هيئة ميليشيا «الحشد الشعبي».


وقالت المصادر لصحيفة "القدس العربي"، إن كتلة «التحالف الشيعي»،أكبر كتلة برلمانية عراقية عقدت لقاءات واجتماعات ماراثونية لتنظيم حراك يهدف لإطاحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بعيد تقديمه تشكيلته الوزارية المقترحة إلى البرلمان العراقي من أجل بحثها ثم التصويت عليها.

وأضافت المصدر أن بعض كتل التحالف الشيعي، «صدمت بتشكيلة العبادي ورأت أنها تضرب مصالحها الحزبية»، رغم تأييد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والمعتصمين خطوة العبادي للتغيير.

وجاءت هذه الأنباء وسط تسريبات قالت إن التحالف الوطني الشيعي بدأ فعلا في تحضير بدلاء عن رئيس الوزراء العراقي -الذي يزور ألمانيا لحضور مؤتمر ميونيخ الأمني- من «حزب الدعوة»، ومقربين من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وقالت الأنباء إن اتفاقًا قضى بتقديم مشروع لحجب الثقة عن العبادي إلى البرلمان من أجل التصويت عليه في جلسة استثنائية يوم الأحد المقبل، بموافقة المجلس الأعلى وحزب الفضيلة، وأطراف أخرى داخل التحالف الشيعي، بينهم جناح المالكي في «حزب الدعوة».

فيما ذكرت المصادر العراقية أن أعضاء في المكتب السياسي، ومنهم وليد الحلي وهاشم الموسوي والمعمم القريب من العبادي، على العلاق، ومن خلفهم جناح العبادي داخل حزب الدعوة، أفشلوا الاتفاق من خلال إعلان رفضهم للتصويت على المشروع، الأمر الذي لا يحقق أغلبية برلمانية، وطالب هؤلاء بعقد مؤتمر عام واستثنائي للحزب.

ودعت بعض الكتل النيابية في البرلمان العراقي، حيدر العبادي إلى الاستقالة من حزب الدعوة، أو إثبات أنه يمتلك النية الصادقة لتحويل الحكومة إلى حكومة تكنوقراط حقيقية، وأشارت إلى أن نحو 80٪ من نواب البرلمان لن يصوتوا لصالح التشكيلة الوزارية الجديدة التي اقترحها العبادي.
Advertisements
الجريدة الرسمية