رئيس التحرير
عصام كامل

مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي: تكلفة البناء 4.7 مليارات دولار

سد النهضة
سد النهضة

صرح مدير مشروع سد النهضة الإثيوبى سيماجنيو بيكيلى بأن تكلفة بناء السد تقدر بما يعادل 4.7 مليارات دولار، ويجرى بناؤه في ولاية بينشانجول جاماز الاقليمية الإثيوبية بالقرب من الحدود مع السودان، وسيسمح لإثيوبيا بتوليد 6 آلاف ميجاوات طاقة من الكهرباء، موضحا أن إثيوبيا تأمل في أن يتم استكمال إنشاء السد خلال فترة 3 أعوام.

ونقل مركز "والتا" الإعلامي الإثيوبى اليوم عن مدير المشروع قوله "إن عملية تنفيذ المشروع تجرى وفقًا لما هو مقرر لها، وأنه سيتم إنجاز نسبة 30% من المشروع خلال بضعة شهور". 

وأضاف مدير مشروع سد النهضة الأثيوبى أن هذا المشروع مشروع رائد بالنسبة لإثيوبيا، ويهدف في نهاية المطاف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين، ولكن فائدته لن تقتصر على الإثيوبيين فقط، لأنه يمكن أن يفيد أيضًا دول المصب التي أعربت في البداية عن قلقها من احتمال أن يؤثر هذا المشروع على حصتها من مياه النيل.

وأشار بيكيلى إلى أن السد سيمنع حوادث الفيضانات التي تحدث سنويًا في السودان وسيساعد على منع تراكم الطمى عند السدود في السودان ومصر، وسيؤدى إلى توفير كميات كبيرة من المياه يتم إهدارها حاليًا نتيجة التبخر من السدود في دول المصب، موضحا أنه يمكن تصدير نسبة من الكهرباء التي سيولدها السد إلى دول مجاورة.

ومن جانبه، أشار المركز الإعلامي الإثيوبى إلى أن إثيوبيا تصر على أن السد لن يشكل تهديدا لحصة مصر التاريخية في مياه النيل، وتؤكد أن السد سيفيد مصر والسودان لأن الكهرباء الذي سيتم توليدها من خلال السد ستكون متاحة للشراء أمام الدولتين.

يذكر أن شركة سالينى الإيطالية تتولى مسئولية تنفيذ الأعمال المدنية في مشروع السد، بينما تتولى شركة محلية مسئولية تنفيذ كافة الأعمال الميكانيكية الكهربية والمائية، وأنه من المتوقع أن يتحمل المواطنون الإثيوبيون بعض تكاليف المشروع عن طريق شراء سندات خاصة بالسد.
الجريدة الرسمية