Advertisements
Advertisements
الإثنين 10 مايو 2021...28 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

محادثات أمريكية سرية لطمأنة إسرائيل بشأن إيران

خارج الحدود
الرئيس الإيراني حسن روحاني

علا سعدي


كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن محادثات سرية بين مسئولين من الإدارة الأمريكية ومسئولين إسرائيليين لتهدئة إسرائيل لشعورها بالقلق من التوجهات الدبلوماسية الجديدة للرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأشارت الصحيفة إلى الجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية لطمأنة إسرائيل وأنها لم تخدع بالسعي الدبلوماسي لروحاني ولكنها تتجه للعمل البدلوماسي للتوصل لحل بشأن البرنامج النووي لطهران، وسيحكمون على إيران من أفعالها وليس من عبارات تصالحية يتفوه بها الرئيس الإصلاحي الجديد.

وأضافت الصحيفة: أنه على الرغم من محاولة البيت الأبيض تهدئة المسئولين الإسرائيليين إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يمتنع عن تكثيف حملته ضد إيران وقرر مواجهة أوباما خلال الاجتماع المرتقب في الأسبوع المقبل بعد افتتاح الجمعية العامة باليوم التالي.

ولفتت إلى أن روحاني من المقرر مغادرته لإيران الأسبوع المقبل لحضور افتتاح الجمعية العامة يوم 30 سبتمبر المقبل، ولقد أبدى روحاني استعداده التخلي عن البرنامج النووي وأن بلاده لا تسعى للحصول على القنبلة النووية.

وأوضحت الصحيفة أن البيت البيض يختبر الآن نوايا الرئيس الإيراني ومدى التزامه بجدية سعيه لمد يده للقوى الغربية للانخراط مع العالم وخروج إيران من العزلة ومدى تفاعل روحاني تجاه البرنامج النووي الإيراني.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements