رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مجلس النواب الأمريكي يصوت في جلسة جديدة على قضية عزل ترامب

مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

بدأ مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء جلسة جديدة للتصويت في قضية عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بتهم التحريض على العصيان، وفقا لشبكة «العربية» الإخبارية.



وتتصاعد الدعوات من أجل عزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسبب التحريض على أعمال الشغب إثر اقتحام حشود من أنصاره مبنى الكونجرس الاسبوع الماضي ليلة التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

ويسعى معارضو ترامب للبحث عن أي ثغرة لعزله قبل انتهاء فترة حكمة حيث من المقرر أن يغادر ترامب -وهو جمهوري- منصبه بعد أيام من الآن في العشرين من يناير حين يؤدي الديمقراطي جو بايدن القسم.


غير أن ديمقراطيين من بينهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي يريدون تحميل ترامب مسئولية التصرفات التي يقول كثيرون إنها دفعت إلى حدوث أعمال الشغب يوم 6 يناير.

وعلى الرغم من أنه ربما يكون قد فات الأوان لعزل الرئيس ترامب قبل انتهاء ولايته، فهم ما زالوا حريصين على معاقبته، مع إمكانية حرمانه من المزايا التي تُمنح للرؤساء السابقين وحظر توليه لأي منصب رسمي في المستقبل.

ومن بين الثغرات التي  يسعي معارضو ترامب لاستخدامها ضده تفعيل المادة  25 من الدستور، والتي حثت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر نائب الرئيس مايك بنس وأعضاء حكومة ترامب على إبعاد الرئيس جراء "تحريضه على التمرد".

بنس ينصف ترامب

رغم المطالب التي جاءت علي رأسها رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي، أعلن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  اليوم الأربعاء رسمياً رفضه اللجوء إلى المادة 25 من الدستور الأمريكي، لعزل الرئيس الأمريكي الحالي.

وقال بنس: «لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصب في مصلحة أمتنا أو يتفق مع دستورنا».

 المادة 25

والمادة 25 من دستور الولايات المتحدة، كانت بإمكانها  تسليم مقاليد الحكم إلى نائب الرئيس في ظروف وفاة رئيس الدولة أو فقدانه القدرة على أداء مهام الرئاسة.

ونص المادة 25 يحتوي على 4 فقرات عن كيفية عزل الرئيس، أو وفاته أو استقالته قبل إنهاء فترته الرئاسية.

وقرار «بنس»، سيدفع الديموقراطيين لتوجيه لائحة اتهامية للمرة الثانية ضد ترامب لمحاكمته في مجلس «الشيوخ» بهدف عزله.


الكونجرس

جاء ذلك عشية تصويت مجلس «النواب» الأمريكي على قرارين، أحدهما دعا بنس لعزل ترامب، والثاني حول عزل الرئيس الأمريكي الحالي من قبل «الكونجرس» بتهمة التحريض للعصيان، ومن المتوقع أن يجرى التصويت الثاني اليوم أيضا. 

Advertisements
الجريدة الرسمية