رئيس التحرير
عصام كامل

مايك بومبيو يعلن بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية المقبلة

مايك بومبيو
مايك بومبيو
بدأ وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، عدا تنازليا للانتخابات الرئاسية لعام 2024 وذلك بعد خروج دونالد ترامب من البيت الأبيض وتنصيب جو بايدن رئيسا بيوم.


وقال بومبيو عبر تغريدة من حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "1384 يوما"، في إشارة إلي الأيام المتبقية علي بدء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2024.


في غضون ذلك، فرضت الصين عقوبات على 28 شخصا ومسئولا أمريكيا بمن فيهم وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو.


وقالت الحكومة الصينية في بيان لها: "على مدى السنوات القليلة الماضية، قام بعض السياسيين المناهضين للصين في الولايات المتحدة، بدافع من مصالحهم السياسية الأنانية والتحيز والكراهية ضد الصين وعدم إظهار أي اعتبار لمصالح الشعبين الصيني والأمريكي، بالتخطيط والترويج وتنفيذ سلسلة من التحركات المجنونة التي تدخلت بشكل خطير في الشؤون الداخلية لبلادنا وقوضت مصالحنا".

وأضاف البيان: "الحكومة الصينية مصممة بحزم على الدفاع عن السيادة الوطنية للبلاد وأمنها ومصالحها التنموية".

وتابع: "قررت الحكومة الصينية معاقبة 28 شخصا انتهكوا بشكل خطير سيادة الصين وكانوا مسؤولين بشكل أساسي عن مثل هذه التحركات الأمريكية بشأن القضايا المتعلقة بالصين، ومن بينهم مايك بومبيو وعدد من المسئولين في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بالإضافة إلى جون بولتون وستيفن بانون".

وأوضح البيان: "يحظر على هؤلاء الأفراد وأفراد أسرهم المباشرين دخول البر الرئيسي وهونج كونج وماكاو الصينية، هم والشركات والمؤسسات المرتبطة بهم ممنوعون أيضا من التعامل مع الصين".

يشار إلي أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، وصل مساء الأربعاء إلى البيت الأبيض لأول مرة كرئيس للولايات المتحدة وذلك بعد انتهاء مراسم التنصيب.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن لأكثر من ربع ساعة، في خطابه الأول كرئيس للولايات المتحدة، بعد أدائه اليمين ليصبح رئيس البلاد رقم 46 اليوم الأربعاء.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في كلمته بعد أدائه اليمين الدستورية، إنه سيكون رئيسًا لكل الأمريكيين، متعهداً بأنه سيحارب بقوة من أجل أولئك الذين لم يدعموه بنفس قدر الذين دعموه.

وأضاف أن الاختلاف سلميًا داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية ربما يكون أعظم قوة للأمة الأمريكية.

وانتهت احتفالات تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، حيث توجه إلى البيت الأبيض لتنصيبه رئيساً بعدما قام بتأدية الصلاة مع عدد من أعضاء الكونجرس في كنيسة القديس ماثيو فيما أعلن البنتاجون عن اختصار العرض العسكري الخاص بمغادرة ترامب البيت الأبيض.
الجريدة الرسمية