رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماكرون يصل طوكيو لحضور حفل افتتاح الأولمبياد

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
Advertisements
وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الجمعة، لحضور حفل افتتاح الألعاب الأولمبية التي تأجلت عاماً بسبب جائحة كورونا التي فرضت إقامة الحدث في ظل إجراءات صحية صارمة.


وتستضيف باريس النسخة المقبلة من الألعاب الصيفية في العام 2024، لذا ستشمل زيارة ماكرون عقد محادثات في طوكيو مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.

والرئيس الفرنسي واحد من شخصيات أجنبية عدة ستحضر حفل الافتتاح الذي سيكون أقل ضخامة من المعتاد بسبب تقليص الميزانية وحضور جماهيري محدود جداً.

ولن يكون في المدرجات سوى نحو 950 شخصاً، بينهم السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن التي وصلت إلى طوكيو ليل أمس الخميس.

وأرغمت الإجراءات الصحية الصارمة في اليابان، ماكرون على تقليص وفده إلى الحد الأدنى، لذا رافقه وزير واحد فقط.

وتشمل رحلة ماكرون التي تستغرق يومين استقبالا من الإمبراطور ناروهيتو قبل حفل الافتتاح، ومحادثات غدا السبت مع رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا، بعد عامين من زيارته الرسمية الأولى لليابان.

ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان الوضع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في مواجهة الضغوط البحرية والعسكرية المتزايدة من الصين، وكذلك العلاقات الاقتصادية الثنائية.

ويخطط ماكرون أيضاً لإثارة قضية الحضانة المشتركة للأطفال في حالات الطلاق أو الانفصال غير الموجودة قانوناً في اليابان، حيث يعدّ خطف الأبناء على أيدي الوالدين أمراً شائعاً وغالباً ما تتغاضى عنه السلطات المحلية.

واحتل ذلك الموضوع عناوين الأخبار في البلاد منذ بدأ أب فرنسي في طوكيو إضراباً عن الطعام، بعدما زعم أن والدة طفليه اليابانية خطفتهما عام 2018.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية