رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماكرون: فرنسا لن تستخدم "أسترازينيكا" ضد متحورات كورونا

ماكرون
ماكرون
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده لا تخطط لاستخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لكورونا في مكافحة طفرات الفيروس الجديدة.


وقال ماكرون للصحفيين في مدينة ستراسبورج اليوم الأحد: "في الوقت الحالي نستمر في استخدام هذا اللقاح لأنه يساعدنا على تجاوز الأزمة. لكننا نحتاج إلى لقاحات أخرى أكثر فعالية كي نتجاوب مع تهديد السلالات الجديدة. الحديث يدور عن موقف براجماتي".

وبتصريحاته أيد ماكرون قرار الاتحاد الأوروبي عدم تجديد صفقة توريدات لقاح "أسترازينيكا" للنصف الثاني من 2021.

إجراء قانوني

وفي أبريل الماضي أطلقت المفوضية الأوروبية إجراء قانونيا ضد شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية "بدعوى خرق اتفاقية الشراء المسبق" للقاح.

من جهتها أصدرت الشركة بيانا اعتبرت فيه أن إجراء الاتحاد "لا أساس" له.

31 مليون جرعة

وسلمت "أسترازينيكا" 31 مليون جرعة من لقاحها من أصل 120 مليونا وعدت التكتل بها، ما أدى إلى تأخير حملة التطعيم في بعض الدول
الأوروبية خلال الأشهر الأولى من العام.

عرقلة تصدير اللقاحات

يذكر أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،  الولايات المتحدة وبريطانيا إلى الكف عن عرقلة تصدير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والمكونات الضرورية لإنتاجها.

وقال ماكرون لدى وصوله إلى قمة أوروبية في بورتو، اليوم الجمعة: "ليتم توزيع اللقاح، ينبغي عدم عرقلة المكونات واللقاحات نفسها"، معتبرا أن "الأنجلوسكسونيين يعرقلون اليوم إلى حد كبير هذه المكونات وهذه اللقاحات. اليوم، 100% من اللقاحات المنتجة في الولايات المتحدة الأمريكية تذهب إلى السوق الأمريكية".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن أوروبا هي "صيدلية العالم"، حيث صدر الاتحاد الأوروبي لحد الآن لأكثر من 200 مليون جرعة، حسب تعبيرها.

السوق العالمية


وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الصراع يحتدم في السوق العالمية بين مصنعي الأدوية المضادة لفيروس كورونا.

وعن اختيار المؤتمر العالمي للقاحات بواشنطن لقاح "موديرنا" الأمريكي كأفضل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أوضح بوتين أن "المحافل العالمية قررت دعم اللقاح الأمريكي "موديرنا"، وهذا أمر يخصهم".
Advertisements
الجريدة الرسمية