رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لم يمنعهم الوباء من إحيائه.. معلومات عن الحج الهندوسي "كومبه ميلا" | فيديو وصور

الهندوس
الهندوس
لم يمنع وباء كورونا الهندوس من إقامة أكبر تجمع بشري في العالم والذي يعرف باسم "كومبه ميلا"، وهو بمثابة الحج الهندوسي الذي يقام على ضفاف نهر الجانج المقدس.


حج هندوسي



و"كومبه مالا" هو حج هندوسي يحدث أربع مرات كل 12 سنة، ويتنقل بين أربعة مواقع، ولمرة واحدة كل 12 سنة يحدث "كومبه ميلا" عظيم في مدينة الله آباد، ويحضره 25 مليون شخص.

وتقول الرواية الهندوسية إنه قبل آلاف السنين في العصر الفيدي توصلت الآلهة والشياطين لاتفاق مؤقت يقضي بالتعاون على خض رحيق الخلود في محيط اللبن الأولي، وعلى تقسيمه بالتساوي بينهم، لكن عندما ظهرت الكومبه (أي القارورة) التي تحوي الرحيق هربت الشياطين بها ولحقت بها الآلهة، وتحاربت الآلهة والشياطين 12 يوما وليلة في السماء على القارورة، وخلال المعركة سقطت نقاط من الرحيق على أربعة أماكن هي أماكن حج كومبه ميلا الحالية، لذا يقوم الحجاج بزيارة الأماكن التي سقط عليها الرحيق.

ربما تبدو صور الهندوس الذين يصل عددهم إلى 100 مليون، مألوفة لدى الكثيرين وهم يؤدون طقوس الحج على ضفاف نهر الجانج المقدس، لكن "كومبه ميلا" هو أكثر من مجرد طقس ديني، إنه حدث أشبه بعرض للمنتجات الإلكترونية على المستهلكين، كالذي جرى في لاس فيجاس الشهر الماضي بحضور 4500 شركة و1100 متحدث و180 ألف زائر.

القادة الدينيون



ويتجمع القادة الدينيون والمجتمعات المحلية لعرض خدماتهم تحت علم أصفر، ويتنافسون على كسب المزيد من المريدين.

ويجتمع هناك أيضا الرهبان الهندوس وعبدة البراهما ومختلف الطوائف ومدراء المعابد والقديسون للترويج لتفسيراتهم الفريدة للتعاليم الهندوسية. والفائز هو من يتقن فن الترويج أكثر.

ترتفع خيمة "سوامي أفدزهاناند وجيريجي" الشبيهة بحصن في السماء، في برايجراج شمالي الهند، وسط مدينة مترامية الأطراف من الخيام.

ولديها نظام صرف صحي خاص بها، ومعبد، وقاعة عرض، وشرفة مراقبة لزعيم الطائفة التي تطل على الحديقة وقاعات للطعام المزينة بثريات خفيفة خيالية، وغرف استقبال، وقاعات للصلاة، وغرف تتسع لـ 3000 شخص ومستشفى.

عرش الطاووس



أما في الفناء الأمامي، فيوجد عرش على شكل طاووس يحمل "سواميجي" وموكبه إلى جاتس، (البقعة المخصصة للغطس المقدس).

ويقول نيخيل أجاروال، صاحب الشركة التي عملت على إنشاء خمسة آلاف خيمة لهذا الموسم: "جميعهم يريدون خياماً مميزة تجذب المزيد من الناس".
ويضيف: "إنهم يستأجرون مهندسي الديكور حسب حاجتهم، فهم ينفقون بشكل مختلف".

بعض تلك الخيام مزخرفة بالمخمل، وبعضها تتميز بأضواء مذهلة، وتُتوج بعضها الآخر بأباريق خاصة، أو مشاعل نحاسية أو القواقع البحرية، وجميعها رموز دينية مقدسة لدى الهندوس.

Advertisements
الجريدة الرسمية