رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للمرة الأولى منذ 10 سنوات.. الحزب الديمقراطي يسيطر على البيت الأبيض والكونجرس

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
فاز العضو الديموقراطي جون أوسوف في انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي، ليمنح بذلك الحزب الديمقراطي السيطرة على الكونجرس والبيت الأبيض لأول مرة منذ عقد.

وبحسب وسائل الإعلام الأمريكية، أدى فوز أوسوف وفوز زميله الديمقراطي في جورجيا، القس رافائيل وارنوك، إلى قلب مجلس الشيوخ، ما أعطى الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة لإصدار تشريعات شاملة وليبرالية ودفع الترشيحات الوزارية دون دعم الجمهوريين، وسيكون الانقسام الحزبي في مجلس الشيوخ 50-50 مع كسر نائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس الأصوات المتعادلة.

وقال بايدن في بيان: "ناخبو جورجيا بعثوا برسالة مدوية أمس.. يريدون اتخاذ إجراءات بشأن الأزمات التي نواجهها وهم يريدون ذلك الآن".

واعترف الديمقراطيون بأن المعركة الحزبية قادمة، وقال السناتور المستقل من ولاية مين أنجوس كينج، الذي يتجمع في اجتماعات حزبية مع الديمقراطيين، لشبكة «CNN» إنه "متردد للغاية" في القضاء على التعطيل، لكنه يتطلع إلى تغيير القواعد، ويمكن لمجلس الشيوخ بقيادة الديمقراطيين أن يؤكد أيضًا مرشحي بايدن دون دعم جمهوري، مما يسمح للإدارة الجديدة بأن تكون أكثر جرأة في حكومتها، والبدء في إصلاح المكاسب الهائلة التي حققها المحافظون على هيئة القضاء على مدى السنوات الأربع الماضية.

وفي سياق آخر، وقعت اشتباكات مساء الأربعاء بين عناصر الشرطة الأمريكية والمتظاهرين في محيط مبنى الكونجرس، قبيل ساعات من الإعلان الرسمي عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أطلقت الشرطة الأمريكية، قنابل الغاز المسيلة للدموع، لمنع المتظاهرين من اقتحام مبنى الكونجرس.

ومساء أمس الأربعاء، دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أنصاره للزحف نحو مبنى الكونجرس.

وقال ترامب أمام أنصاره: "الانتخابات سُرقت من اليسار الاشتراكي والإعلام الزائف.. ويجب تصويب الأمور لتفادي دمار الولايات المتحدة"، مشددا على أن الديمقراطيين قاموا بتزوير الانتخابات.

وأوضح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، أن إدارته قامت بالعديد من الإنجازات على مدى السنوات الأربع الماضية.

وتابع ترامب: "على مايك بنس أن يعيد النظر بشأن المصادقة على الانتخابات في الكونجرس.. وإذا لم يرفض بنس نتائج الانتخابات سيكون يوما حزينا لأمريكا".

وأكد الرئيس الأمريكي، لأنصاره المحتشدين في العاصمة واشنطن أنه لن يعترف بخسارة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف: "لا أحد يستطيع أن يصدق بأن لدى بايدن 80 مليون صوت.. ولا يمكن العيش مع رئيس خسر الانتخابات"، معربا عن آماله في أن يقوم مايك بنس بدوره، ويرفض الاعتراف بالانتخابات.

وأعلن زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل مساء الأربعاء، أن الديمقراطية الأمريكية في خطر.
Advertisements
الجريدة الرسمية