رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لغياب وسائل النقل.. دبلوماسيون روس يغادرون كوريا الشمالية بعربات مدفوعة باليد | فيديو

جانب من الواقعة
جانب من الواقعة
ظهر السكرتير في السفارة الروسية بكوريا الشمالية فلاديسلاف سوروكين عبر مقطع فيديو انتشر على حساب بموقع "تليجرام" وهو يدفع عربة محملة بالركاب والحقائب على سكة حديد قرب الحدود.


وقصة هذا الفيديو أكثر غرابة، وهي مغادرة ثمانية دبلوماسيين روس كوريا الشمالية في تلك العربة في غياب وسائل نقل عبر الحدود منذ فرض قيود بسبب جائحة كورونا.

وتحققت وزارة الخارجية الروسية من الفيديو، الذي تبرز فيه ملامح السرور على الركاب مع اقترابهم من الحدود الروسية.




ودامت رحلة الدبلوماسيين نحو 34 ساعة، وقالت الوزارة "الرحلة للعودة إلى الديار كانت طويلة وصعبة".

وأضافت في منشور، "أخيراً، الجزء الأهم من الرحلة كان السير على الأقدام حتى بلوغ الجانب الروسي. ولهذه الغاية يجب استخدام عربة ووضعها على السكة ونقل الحقائب عليها والأطفال".

وبقوة ساعديه تمكن سوروكين، الرجل الوحيد في هذه المجموعة، من دفع العربة على مسافة تزيد على كيلومتر.

وفي يناير 2020 أغلقت كوريا الشمالية حدودها للوقاية من تفشي فيروس كورونا، الذي ظهر للمرة الأولى في الصين، وعلقت الرحلات بالقطار بين البلدين وكذلك الرحلات الجوية.

وزاد ذلك من صعوبة عمل الدبلوماسيين والعاملين الإنسانيين لعدم إمكانية دخول الأفراد والإمدادات إلى البلاد، وسحبت سفارات غربية عدة جميع مواطنيها العاملين في كوريا الشمالية.



وأبقت روسيا التي تقيم علاقات وثيقة مع بيونج يانج، على وجود دبلوماسي كبير في هذا البلد الذي يعاني منذ زمن من نقص خطير في الأغذية.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات دولية ترمي إلى إرغام النظام على التخلي عن برامجها النووية والباليستية، كما أن القيود الصارمة التي فرضتها بيونج يانج العام الماضي لمكافحة فيروس كورونا فاقمت الوضع.

وكانت تقارير تحدثت عن قيام قراصنة من كوريا الشمالية اختراق الأنظمة المعلوماتية لمجموعة فايزر للأدوية بحثا عن معلومات حول اللقاح والعلاجات ضد فيروس كورونا.

وقال النائب ها تاي كونج للصحفيين إن جهاز الاستخبارات الوطني "أبلغنا بأن كوريا الشمالية حاولت الحصول على تكنولوجيا تتعلق باللقاح والعلاجات ضد كوفيد بواسطة هجوم إلكتروني لاختراق فايزر".
Advertisements
الجريدة الرسمية