رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"لسنا عورة".. انتفاضة نسائية بالعراق ضد دعوة الصدر لعدم الاختلاط

انتفاضة نسائية بالعراق
انتفاضة نسائية بالعراق ضد دعوة الصدر لعدم الاختلاط

تحت شعار "لست عورة" خرجت آلاف النساء العراقيات، اليوم الخميس، استجابة لدعوة تظاهر مليونية إلى ساحة التحرير وسط بغداد، تنديدا بالفساد ورفضا لتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، وردا على دعوة الصدر بعدم الاختلاط.

وبهذا التعبير ردت النساء العراقيات على دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر التي أطلقها لعدم الاختلاط بين الجنسين في أماكن الاعتصام.

وحرصت النساء علي استخدام هذا الشعار في ساحة الاعتصام الرئيسية في نفق السعدون وسط العاصمة العراقية، لتوضيح دور المرأة في الاحتجاجات المطالبة برحيل الطبقة السياسية المتهمة بالفساد.

وردًا علي هذه التظاهرات قال الصدر عبر حسابه علي تويتر: "نحن ملزمون  بعدم جعل العراق قندهار للتشدد الديني ولا شيكاغو للتحرر والانفلات الأخلاقي"،  في إشارة إلى المتظاهرين الشباب الذين نزلوا منذ الأول من أكتوبر للمطالبة بطبقة سياسية بعيدة عن الأحزاب.

كما أضاف: "اليوم تتعالى أصوات التحرر والتعري والفسق والكفر، بل وإسقاط الأسس الشرعية.. ذكرني ذلك بشعارهم القديم إننا لا نرى قندهار بل شيكاغو.. لن نقف مقيدين ومكتوفي لايدي سنظل ندافع عن عقيدتنا".

يذكر أن الصدر كان طالب منذ أيام عبر تويتر بعدم الاختلاط بين الجنسين في خيام الاعتصام، ما دفع العديد للسخريه منه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فيما ردد متظاهرون في العديد من المدن العراقية هتافات مناوئة له".

 

الصدر يعلن حل "القبعات الزرق" ويدعو القوات الأمنية إلى فرض الأمن

 

وكانت المرأة العراقية  سجلت حضوراً فاعلاً في الحراك الذي انطلق في أكتوبر الماضي، وبرز حضورها في مختلف الساحات سواء في بغداد أو المحافظات الجنوبية، فضلاً عن كربلاء والنجف.

Advertisements
الجريدة الرسمية