رئيس التحرير
عصام كامل

لحظة هجوم سيارة على مدخل الكابيتول | فيديو

فيتو
أظهر مقطع فيديو لحظة الهجوم على المدخل الشمالي لمبنى الكابيتول الجمعة.

وظهرت سيارة سوداء قامت بدهس ضابطين من الشرطة المتواجدة أمام مبنى الكابيتول.



إصابة عنصرين


وأعلنت الشرطة الأمريكية إصابة عنصرين من صفوفها قرب مبنى الكابيتول في واشنطن، اليوم، بعدما صدمتهما سيارة اعتقل سائقها.

وقالت شرطة الكابيتول على تويتر إن "مشتبهاً به محتجز، وإن كلا الضابطين مصابان، وقد نُقل الثلاثة إلى المستشفى".

حالة حرجة


من جهتها ذكرت قناة NBC أن حادث الدهس الذي خلف إصابة شرطيين بحالة حرجة أمام مبنى الكونجرس يبدو متعمداً، مشيرة إلى أن المهاجم توفي متأثرا بإصابته.

وتم إغلاق مبنى الكابيتول بسبب التهديدات الأمنية، التي دفعت، بحسب وسائل إعلام أمريكية، الرئيس جو بايدن لدعوة فريقه الأمني للاجتماع.

يذكر أن أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في إجازة عيد الفصح وغير متواجدين في مبنى الكابيتول.

الكونجرس الأمريكي


والأربعاء الماضي، ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية، أنه تم إخلاء مبنى تابع لـ الكونجرس الأمريكي،  بعد اكتشاف طرد مشبوه.

وقالت إن الشرطة أخلت المبنى بعد العثور على طرد بريد مشبوه.

شرطة الكابيتول


يذكر أن عنصرين من شرطة الكابيتول الأمريكي، رفعا دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، متهمين إياه بـ"التحريض على الهجوم الذي استهدف مبنى الكونجرس" في 6 يناير الماضي.

وتم رفع الدعوى القضائية إلى محكمة فيدرالية في العاصمة واشنطن، وتضمنت أن "سلوك ترامب على مدى شهور لإقناع أتباعه باتهامه الباطل بأنه يتم إجباره على مغادرة البيت الأبيض نظرا لتزوير كبير للانتخابات الرئاسية، حرض المتمردين".

وجاء في نص الدعوى: "اخترقت العصابة المتمردة التي آثارها ترامب وشجعها وحرضها وأدارها وساعدها، المتقدمين بالشكوى ورفاقهما من العناصر ولاحقتهم وهاجمتهم"، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

ونصت الدعوى على أن "العنصر هيمبي" كان بطبيعته هادئا، لكنه واجه صعوبات في التعامل مع التداعيات النفسية للتعرض لهجوم بلا هوادة"، موضحة أن "عدة حوادث تشير إلى إن ترامب شجع على التمرد خلالها"، حيث إن الدعوى تتهم ترامب بـ"إدارة الهجوم والتحريض عليه، وانتهاك قواعد السلامة العامة".

هذا وطالب الشرطيان بتعويضات قدرها 75 ألف دولار على الأقل لكل منهما، إلى جانب تعويضات جزائية لم تحدد قيمتها.
الجريدة الرسمية