رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لحظة بلحظة.. بث مباشر لحركة الصاروخ الصيني قبل سقوطه

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني
يعتبر الصاروخ الصيني الناقل Long March 5، الجهاز الأساسي لتنفيذ جميع المهمات الفضائية الصينية الطموحة في المستقبل القريب.


ووفقا لمعطيات الخبراء، قد يدخل الصاروخ التائه في المجال الجوي للأرض في يوم 9 مايو 2021، واستبعد الخبراء احتمال أن يتسبب حطامه بأضرار ملموسة. 
 


وكانت الصين أطلقت قبل أيام أول مكونات محطتها الفضائية (سي إس إس) بصاروخ " لونج مارش 5B"، وسيهبط جسم هذا الصاروخ خلال أيام قليلة، وربما ساعات، في مكان لم يحدده أحد.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، مما يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه.

وكالة الفضاء الأوروبية


وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن جميع التنبؤات مشكوك بها بدرجة كبيرة، وأن المنطقة المعنية تشمل أي جزء من سطح الأرض بين خطوط العرض التي تقع على بعد 41.5 درجة شمالا و41.5 جنوبا ففي أوروبا، يشمل ذلك أجزاء من إسبانيا وإيطاليا والبرتغال ومالطا واليونان.

وبصفة عامة، تعد أجزاء كبيرة من أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب آسيا وأفريقيا وأستراليا من مناطق الخطر.

ونقلت صحيفة "جلوبال تايمز" عن خبير قوله إنه "من المرجح جدا أن يسقط الحطام في المياه الدولية ولا داعي للقلق".

السودان مهددة


وكشفت وكالات فضاء عالمية عن بعض المناطق التي يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائي الصيني أو حطامه بعد أيام من خروجه عن السيطرة، ومن بينها بلد عربي.

وتوقعت منظمة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأمريكية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

ونقل تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن المنظمة غير الربحية التي تمولها الحكومة الأمريكية، أن الصاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض السبت.

وأضاف التقرير: "إن كان هذا صحيحا، فقد يتساقط حطام الصاروخ فوق السودان".

مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ


ومن جهة أخرى، غرد دميتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، أمس الخميس، بنشر خريطة للأرض تظهر مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ.

ووفقا لتغريدة روغوزين، تشمل المناطق المحتملة مساحات شاسعة من معظم قارات العالم، بما فيها قارات بأكملها مثل أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا.
Advertisements
الجريدة الرسمية