رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة أمريكية توافق على مرشحة بايدن لتولي وزارة التجارة

جينا ريموندو
جينا ريموندو
وافقت لجنة وزارة التجارة الأمريكية على تسمية مرشحة الرئيس جو بايدن جينا ريموندو لتولي وزارة التجارة الأمريكية اليوم الأربعاء بأغلبية 21 صوتا مقابل 3 أصوات.


وكانت جينا ريموندو حاكمة ولاية رود آيلاند تعهدت في جلسة الاستماع بتاريخ 26 يناير، بحماية شبكات الاتصالات الأمريكية من الشركات الصينية، لكنها رفضت الالتزام بإبقاء عملاق الاتصالات هواوي تكنولوجيز على القائمة السوداء الاقتصادية الأمريكية.



وقال رئيس لجنة التجارة بمجلس الشيوخ روجر ويكر وهو جمهوري  إنه قلق من أنها لم تذكر بشكل قاطع أن إدارة بايدن ستبقي هواوي على القائمة السوداء.


وقالت ريموندو، حاكمة ولاية رود آيلاند، في شهادة أمام لجنة التجارة بمجلس الشيوخ الأمريكي: «سأستخدم كل الأدوات التي تحت تصرفي إلى أقصى حد ممكن لحماية الأمريكيين وشبكتنا من التدخل الصيني أو أي نوع من التأثير غير المباشر».

ووافق الكونجرس في ديسمبر على تخصيص 1.9 مليار دولار لتمويل استبدال معدات «هواوي» و«زد.تي.إي كورب» في الشبكات الأمريكية.

وأبلغت ريموندو اللجنة أنه يتعين على الوزارة «اتخاذ إجراءات صارمة لإنفاذ التجارة بهدف مكافحة ممارسات تجارية غير نزيهة من الصين ودول أخرى والتي تقوض قطاع التصنيع الأمريكي».

وسئلت ريموندو عما إذا كانت ستبقي هواوي في القائمة الاقتصادية السوداء، فقالت إنه في حالة التصديق على ترشيحها «سأجري مراجعة للسياسة وأتشاور معكم ومع (ممثلي) القطاع وحلفائنا، وأجري تقويما لما هو أفضل للأمن القومي والاقتصادي الأمريكي.

وإذا جرى التصديق على تعيينها، سترث ريموندو أيضاً جهود إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي لم تنجح في منع تطبيقات «آب ستورز» الإلكترونية الأمريكية من عرض تنزيل برامج «تيك توك» و«وي تشات» المملوكة للصين. 
الجريدة الرسمية