رئيس التحرير
عصام كامل

لتعزيز العلاقات.. وزير الدفاع الأمريكي أول مسؤول بإدارة بايدن يزور الهند

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
يجري وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن زيارة رسمية إلى نيودلهي كأول مسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن يزور الهند بهدف تعزيز أواصر الأمن.


طائرات مسيرة

وخلال زيارة أوستن، سيبحث الجانبان خطة الهند شراء طائرات مسيرة مسلحة من الولايات المتحدة وكذلك طلبية كبيرة لشراء أكثر من 150 مقاتلة للقوات الجوية والبحرية لتقليل الفجوة مع الصين، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر.

ومن المتوقع أيضا إثارة اعتزام الهند شراء أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الجوي والتي يمكن أن تستجلب عقوبات بموجب القانون الأمريكي، وقد فرضت واشنطن عقوبات على تركيا لشرائها تلك الأنظمة.




إدارة بايدن 

وطلب بوب منانديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، من أوستن أن يوضح للهند أن إدارة بايدن تعترض على الصفقة.

وعقد قادة الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان، وهي دول تشكل ما يعرف باسم مجموعة الحوار الأمني الرباعي، أول اجتماع قمة لهم الأسبوع الماضي، وتعهدوا بالعمل معا لضمان حرية الملاحة في المحيطين الهندي والهادئ والتعاون في مجال الأمن البحري والسيبراني في مواجهة التحديات التي تشكلها الصين.

حدود الهيمالايا 

وحدث تقارب بين الهند والولايات المتحدة عقب التوتر الذي ثار مع الصين على حدود الهيمالايا المتنازع عليها حيث دارت اشتباكات دامية العام الماضي.

وقدمت واشنطن دعما لنيودلهي التي استأجرت منها طائرات استطلاع مسيرة، كما زودتها بتجهيزات تستعين بها القوات الهندية في الأجواء الباردة.

يشار إلى أن الهند والولايات المتحدة الأمريكية وقعتا في وقت سابق اتفاقا رئيسيا في مجال الدفاع لتعزيز التعاون في منطقة المحيط الهادي-الهندي.

الطاقة النووية

ووقعت الهند وأمريكا اتفاقيات بشأن الطاقة النووية ومراقبة الأرض والطب البديل.

كما تحدثت تقارير عن توقيع الهند مع الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقا عسكريا بشأن تبادل بيانات الأقمار الصناعية.

وسيسمح اتفاق التبادل والتعاون الأساسي بشأن التعاون الجغرافي المكاني للهند بالوصول إلى البيانات الطبوغرافية والبحرية والمتعلقة بالطيران والفضاء الجوي من أجل زيادة دقة أسلحة مثل الصواريخ والطائرات المسيرة.
الجريدة الرسمية