الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

لافروف يعلن عدم التواصل مع نظيره الأمريكي بشأن أوكرانيا

خارج الحدود
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وكالات


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عدم التوصل إلى اتفاق بشأن أوكرانيا بعد المحادثات مع نظيره الأميركي جون كيري، في العاصمة الإيطالية روما، الخميس.اضافة اعلان

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن لافروف قوله: "لا يمكننا في الوقت الراهن أن نقول للمجتمع الدولي أننا توصلنا لاتفاق".
وتزامن ذلك مع توقيع الرئيس الأميركي باراك أوباما "أمرا تنفيذيا" بفرض عقوبات على الشخصيات والكيانات التي تهدد المسار الديمقراطي وعمل المؤسسات الدستورية في أوكرانيا.
وحظرت واشنطن إصدار تأشيرات السفر للمسؤولين عن تهديد وحدة وسلامة وسيادة أوكرانيا، في إشارة إلى مسؤولين حكوميين روس وأوكرانيين سابقين.
من جانبه، وصف رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك، الخميس، قرار برلمان جمهورية القرم بطلب الانضمام إلى روسيا بأنه "غير شرعي".
وقال في تصريحات صحافية في بروكسل إن الاستفتاء المزمع تنظيمه في القرم في 16 مارس "ليس له أي أساس قانوني".
هذا وأعلن وزير الدفاع الليتواني جوزاس أوليكاس الخميس أن الولايات المتحدة قررت إرسال ست مقاتلات إضافية من طراز إف-15 لتعزيز مهمة مراقبة المجال الجوي لدول البلطيق التي تتولاها واشنطن حاليا في إطار حلف شمال الأطلسي.
وأوضح الوزير أن إرسال هذه المقاتلات يأتي ردا "على العدوان الروسي على أوكرانيا وكذلك أيضا على تكثيف النشاط العسكري الروسي في منطقة كالينينغراد" الجيب الروسي الواقع بين ليتوانيا وبولندا.
بدوره أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الليتوانية أن قواته لاحظت نشاطا متزايدا للطائرات العسكرية الروسية قرب الحدود الروسية مع دول البلطيق، مشيرا إلى أن الطلعات الجوية الأطلسية زادت في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير المنصرمين بسبب ازدياد التحركات الجوية الروسية.