رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف: روسيا حريصة على المشاركة الفعالة بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى


أكد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسى، حرص بلاده على المشاركة الرسمية الفعالة وعلي مستوي عال من القطاع الخاص في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في شرم الشيخ الهام لدعم الاقتصاد المصري والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري.


جاء ذلك خلال لقاء مع سامح شكرى وزير الخارجية، أثناء تواجده في موسكو، حيث تم تناول تطورات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن المباحثات الثنائية بين الوزيرين تناولت بشكل مفصل عددا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، حيث تم التشاور حول الأوضاع الراهنة في ليبيا وتأثيرها على السلم والأمن الإقليمي والدولي، وسبل دعم الحكومة الشرعية وتمكينها من محاربة الإرهاب مع العمل في الوقت نفسه على دفع وتشجيع الحوار السياسي بين الأطراف الليبية المختلفة.

وبحث الوزيران المشاورات الجارية في نيويورك بين أعضاء مجلس الأمن حول مشروع القرار العربي بشأن ليبيا، حيث أكد الوزير لافروف دعم روسيا للجهود الحالية المبذولة في مجلس الأمن لتمرير مشروع القرار وتكثيف التشاور مع الدول الأعضاء في هذا الشأن.

أضاف عبد العالطى، أن الوزيرين تناولا تطورات الأزمة السورية والجهود المصرية المبذولة لتوحيد المعارضة السورية سياسيا لتكون لها مواقف موحدة تسهم في دفع الحل السياسي في سوريا، حيث نوه شكري بلقائه مع الأمير سعود الفيصل في باريس مؤخرًا في هذا الشأن. وتم الاتفاق بين الوزيرين شكري ولافروف على مزيد من تنسيق الجهود والتحركات بين البلدين في الفترة القادمة بما يسهم في توحيد رؤي المعارضة السورية ودفع الحوار السياسي للأمام.

وذكر أن الوزيرين بحثا تطورات القضية الفلسطينية وتفعيل دور اللجنة الرباعية في الفترة القادمة وإمكانية قيام وفد من اللجنة الرباعية بزيارة للقاهرة في الفترة القادمة للتباحث حول سبل تفعيل دور اللجنة لاستئناف جهود السلام في الفترة القادمة.
الجريدة الرسمية