رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«كي مون» يدين قصف مدينة «ديبالتسيفو» بأوكرانيا


أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، القصف العشوائي لمدينة مدينة "ديبالتسيفو"، شرقي أوكرانيا، داعيا قوات الجيش الأوكراني والمتمردين إلى التحرك فورا بمواقعهم العسكرية بعيدا عن المناطق المدنية.


ولقي ١٨ انفصاليا مواليا لروسيا، و٤ جنود أوكرانيين مصرعهم، في اشتباكات وقعت خلال الـ٢٤ ساعة الأخيرة، بين الجيش الأوكراني والانفصاليين شرقي البلاد.

وأفاد بيان صادر عن مركز مكافحة الإرهاب، المسئول عن إدارة العمليات العسكرية ضد الانفصاليين شرقي أوكرانيا، أن الانفصاليين شنوا ٤٢ هجوما خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، على عدة بلدات بينها "ديبالتسيفو"، حيث سقطت قذيفة على إحدى المستشفيات، في مدينة دونيتسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون، ما أدى إلى مصرع ٤ أشخاص على الأقل، ويتهم كل من الجيش الأوكراني والانفصاليون الآخر بشأن إطلاق القذيفة.

وأعرب بان كي مون، في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه استيفان دوجريك، عن قلقه العميق إزاء الوضع في شرقي أوكرانيا، وخاصة محنة المدنيين المحاصرين بدون الخدمات الأساسية في مدينة "ديبالتسيفو.

وقال بان كي مون في بيانه "إن هجمات المتمردين تتواصل، بينما يموت المدنيون كل يوم".

وأكد دعمه للاقتراح المقدم من رئيس مكتب منظمة الأمن والتعاون في أوربا، بإعلان هدنة مؤقتة من شأنها أن تسمح بالإخلاء الفوري للمدنيين من "ديبالتسيفو"، وعلق قائلا "هذا الاقتراح يمكن أن يتحقق على أرض الواقع من خلال التفاوض بحسن نية فقط".


Advertisements
الجريدة الرسمية