رئيس التحرير
عصام كامل

كيري يهدد روسيا بالعقوبات الاقتصادية والعزلة الدولية

كيري
كيري

هدد وزير الخارجية الأميركي روسيا الأحد (الثاني من آذار/ مارس) بأنها قد تخسر عضويتها في مجموعة الدول الثماني للدول المتقدمة بسبب إرسالها قوات إلى منطقة القرم في أوكرانيا. وحذر كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنه قد يخسر "انعقاد قمة مجموعة الثماني في سوتشي، وقد لا يبقى حتى في مجموعة الثماني إذا استمر ذلك". 

وقد يجد نفسه وقد جمدت أرصدة الشركات الروسية، وقد تنسحب الشركات الأمريكية، وقد يتعرض الروبل إلى مزيد من الانخفاض".

وأضاف كيري في تصريح لشبكة NBC التليفزيونية أن "الثمن سيكون غاليا... روسيا معزولة. وهذا ليس موقف قوة". وقال الوزير الأمريكي إن "روسيا اختارت هذا العمل العدائي السافر وأرسلت قواتها (إلى أوكرانيا) بناء على مجموعة من الحجج المبالغ فيها". 
واعتبر أنه: "إذا أرادت روسيا أن تكون عضوا في مجموعة الثماني، فيجب أن تتصرف كدولة في تلك المجموعة".

بيد أن كيري تجنب التلويح بأي عمل عسكري أمريكي مع سيطرة مسلحين موالين لموسكو على أجزاء واسعة من شبه جزيرة القرم التي تعتبر مقرا لأسطول روسيا البحري منذ القرن الثامن عشر. 

وأضاف "آخر شيء يريده أي شخص هو اللجوء إلى الخيار العسكري في مثل هذا الوضع. نريد حلا سلميا من خلال الإجراءات العادية المتبعة في العلاقات الدولية".

ودعا كيري بوتين إلى نزع فتيل التصعيد وقال: إن روسيا والرئيس بوتين يتحالفان مع مجموعة اللصوص" المرتبطين بالرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش. 

وأضاف أنهما "يتحالفان مع الشخص الذي تم تجريده من سلطاته بشكل شرعي من قبل البرلمان، حتى بموافقة أنصاره فيه. وأعتقد أن هذا خطأ جسيم من قبل روسيا". وحذر كيري من أن جميع دول "مجموعة الثماني إضافة إلى دول أخرى.. مستعدة للذهاب إلى أقصى حد من أجل عزل روسيا على خلفية هذا الغزو". 

وقال: إن تلك الدول مستعدة لفرض عقوبات وعزل روسيا اقتصاديا، والروبل بدأ فعلا بالانخفاض.

وبالفعل بدأت بعض الدول الغربية في تنفيذ تهديداتها لروسيا إذ انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وكندا من الاجتماعات التحضيرية لقمة مجموعة الثماني الكبرى التي من المقرر أن تعقد في منتجع سوتشي الروسي في حزيران/ يونيو القادم احتجاجا على موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية.

أ.ح/ ف.ي (أ ف ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية