Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

كيدهن عظيم.. بيلوسي تخطط لمحاسبة ترامب رغم تركه السلطة

خارج الحدود 158-202002-2111_16009a9b2a2c9d_700x400
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، بعد تولي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن حكم الولايات المتحدة، إن ما حدث يوم 6 يناير الجاري من اقتحام الكونجرس سبب صدمات نفسية للأمريكيين، وسنواصل محاكمة دونالد ترامب لتحريضه على اقتحام المبنى.

وأوضحت بيلوسي خلال مؤتمر صحفي، أن أعمال التخريب التي وقعت خلال اقتحام الكونجرس سيجري التحقيق فيها، وسنحاسب المسؤولين عنها.  

وأضافت أن الرئيس الجديد بايدن سيوقع أوامر تنفيذية اليوم لتفعيل قانون الإنتاج الدفاعي من أجل تسريع وتيرة توزيع معدات الوقاية الصحية.


وأشارت إلى أن حفل تنصيب الرئيس جو بايدن كان مثاليًا وانتهى وبلادنا موحدة، لافتة إلى أن الجنرال لويد أوستن رجل يحظى بالاحترام ومؤهل عن جدارة لتولي منصب وزير الدفاع.  

وكانت وزارة العدل الأمريكية، أعلنت توقيف مسؤول من نيو مكسيكو تعهد بالسفر مسلحاً إلى واشنطن للاحتجاج على تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وجرى اعتقال كوي جريفين، مفوض مقاطعة نيو مكسيكو، في واشنطن، بتهم تتعلق باقتحام الكونجرس.


وفي 6 يناير الجاري، اقتحم المئات من أنصار ترامب، مبنى الكونجرس؛ سعيا لإجبار المشرعين على تغيير خسارة الرئيس للانتخابات.


لكن بعد ساعات سادت فيها الفوضى، وكافحت فيها الشرطة لاستعادة السيطرة، عاد الأعضاء إلى الكونجرس ليستأنفوا عملية التصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن.  


وفي أسوأ اعتداء على رمز الديمقراطية الأمريكية منذ أكثر من 200 عام، اقتحم المحتجون الحواجز الأمنية المعدنية وحطموا نوافذ وتسلقوا الأسوار ليشقوا طريقهم إلى داخل مبنى الكونجرس، حيث تجولوا في الممرات واشتبكوا مع الشرطة.

وحاصر البعض قاعة مجلس النواب بينما كان الأعضاء بالداخل، وأخذوا يطرقون على أبوابها. وكدس ضباط الأمن قطع الأثاث خلف الباب وأشهروا أسلحتهم قبل أن يساعدوا الأعضاء على الهرب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements