رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«كوسوفو» تسيطر على مجمع «تربتشا» للتعدين والصرب يحتجون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تظاهر المئات من صرب "كوسوفو"،أمام مجمع شركة "تربتشا" للتعدين،احتجاجا على تصويت البرلمان بإخضاع المجمع لسيطرة الحكومة، والتزامها بجميع الديون المستحقة على الشركة، في محاولة لإنقاذها من الإفلاس، خاصة أنها تضم أكثر من ألف عامل.


وقالت وسائل إعلام محلية إن النواب الصرب في برلمان كوسوفو شاركوا جنبا إلى جنب مع الوزراء الصرب في الحكومة، وقادوا التظاهرات التي قطعت الطريق المؤدي إلى المجمع شمال كوسوفو.

وكان البرلمان صوت يوم أمس الجمعة، على قانون جديد يضع مجمع التعدين الضخم تحت سيطرة الحكومة، رغم تهديدات صربيا واحتجاجات صرب كوسوفو.

ويمنح القانون الجديد حكومة كوسوفو نسبة 80% من ملكية المجمع، و20 % للعمال وحصل على موافقة 79 نائبا من إجمالي عدد نواب البرلمان، البالغ عددهم 120 نائبا بينما تخلف النواب الصرب عن التصويت.

ونص القانون على "إن الموارد المعدنية ملك لجمهورية كوسوفو، وإن ملكية مجمع تربتشا وأصوله ملك للحكومة وللشعب وفقا لما هو محدد في القانون.

والمجمع مدين بمبلغ 1.4 مليار يورو وجاء قرار برلمان كوسوفو في محاولة لإنقاذه،حيث كان من المقرر أن يواجه إجراءات إفلاسه في الأول من نوفمبر المقبل.

وكان المجمع ينتج 60% من إنتاج يوغسلافيا من الرصاص والزنك والفضة، قبل حرب البلقان التي اندلعت في عام 1990 وأدت إلى تمزيق الدولة إلى سبع جمهوريات متناحرة.

وتزعم حكومة صربيا أنها تمتلك 75% من أصول مجمع "تربتشا" للتعدين، وليس من حق حكومة كوسوفو السيطرة عليه، أو ادعاء ملكيته لشعب كوسوفو لأنه جزء من أراضيها التي تم انتزاعها عنوة.

ومن المقرر أن تعقد الحكومة الصربية مؤتمرا صحفيا، اليوم السبت، لإعلان الإجراءات المزمع اتخاذها للرد على القانون الذي أقره برلمان كوسوفو.
Advertisements
الجريدة الرسمية