رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كورونا يضرب سوقا فى بكين.. وإجراءات مشددة بعد مخاوف من تفشى موجة ثانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت السلطات المحلية في بكين اليوم السبت تسجيل ست حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 انتقلت محليا في المدينة، بالأضافة إلي رصد حالتان يعملان في المركز الصيني لبحوث اللحوم بـ “سوق شينفادي” في حي فنجتاي و 4 آخرين زاروا سوق لبيع المنتجات الزراعية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت نائبة رئيس مركز الوقاية من الأمراض ببلدية بكين، بانج شينج هوه، إن تحقيقا وبائيا أظهر أن جميع الحالات الأربع المؤكدة الجديدة، قد زارت سوق شينفادي لبيع المنتجات الزراعية بالجملة في حي فنجتاي.

وقالت بانج إنه تم جمع إجمالي 5424 عينة من الأطعمة البحرية واللحوم ومنتجات غذائية أخرى من البيئة الخارجية لإجراء اختبارات على الحمض النووي المتعلقة بالمرض، وجاءت نتيجة 40 عينة بيئية من سوق شينفادي للجملة إيجابية للمرض، بينما جاءت نتيجة العينات الأخرى التي أخذت من أسواق أخرى لبيع المنتجات الزراعية بالجملة وأسواق كبيرة في العاصمة سلبية للمرض.

ووفقا لحكومة حي فنجتاي، فقد تم وضع 139 شخصا على اتصال وثيق مع الحالات الجديدة في حي فنجتاي تحت الملاحظة الطبية الجماعية.

 

تعليق عمل سوق شينفادي

علقت السلطات عمل سوق شينفادي، أكبر سوق جملة لبيع الفواكه والخضروات واللحوم في بكين، اليوم السبت لتطهيره بعد أن أثبتت اختبارات طبية إصابة عاملين بالسوق وسكان قريبين منه بالفيروس.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم لجنة الصحة ببلدية بكين، قاو شياو جيون، إن جميع الأشخاص الذين خالطوا السوق عن قرب منذ 30 مايو سيخضعون لاختبارات الحمض النووي.

ويغطي سوق شينفادي مساحة إجمالية تبلغ 112 هكتارا، ويضم حوالي 1500 موظف إداري وأكثر من 4000 مستأجر.

وخلال اجتماع عُقد مساء أمس الجمعة، للمجموعة المعنية بالاستجابة لمرض فيروس كورونا الجديد ببكين، حث المسؤولين على أن تكون لسوق شينفادي، الأولوية القصوى لإجراء التحقيق الوبائي وتتبع المصدر، ويجب أن تتمركز فيه مجموعة العمل لتعزيز الوقاية من الوباء والسيطرة عليه.

وأكد الاجتماع أنه من الضروري بذل كافة الجهود الممكنة بشأن الاستقصاء الوبائي وتتبع المصادر بالسوق، مثل توسيع نطاق التحقيق والفحص، وإجراء فحص الحمض النووي على جميع العاملين فيها، إضافة إلى تعزيز الرصد والمراقبة للحوم والمأكولات البحرية والفواكه والخضروات وغيرها للتحقق من مصادرها واتجاهاتها.

الصين تعلن الطوارئ في منطقة بالعاصمة بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا

أكبر عملية تفتيش

فيما قال نائب مدير مكتب بلدية بكين لتنظيم السوق، تشن يان كاي، إن المدينة ستعزز عمليات التفتيش بأسواق الأغذية التي تضم منتجات طازجة ولحوم الخنزير والبقر والدجاج المجمدة، حيث سيتم التركيز على فحص هذه المنتجات.

وأضاف تشن أن محلات السوبر ماركت والمتاجر ومحلات الأطعمة والأماكن التي توفر خدمات تقديم الأطعمة والمشروبات، ستكون أهدافا رئيسية لعمليات التفتيش.

كما أصدر المكتب إشعارا طلب فيه من المسؤولين المعنيين بالالتزام بمسؤولياتهم بصرامة، والتركيز على توجيه مؤسسي سوق تجارة المواد الغذائية لتنفيذ تدابير الوقاية من الوباء والسيطرة عليه مثل عمليات التطهير والتهوئة والتنظيف، واتباع جميع إجراءات الوقاية والحذر ونشر الإعلانات بشأن معلومات الوقاية من الوباء والسيطرة عليه لكافة الأشخاص الذين يدخلون السوق.

 

سمك السلمون

بعد أن تم الكشف عن فيروس كورونا المستجد من لوح تقطيع لسمك السلمون المستورد في سوق شينفادي، قامت محلات السوبر ماركت الرئيسية في بكين بإزالة جميع سمك السلمون.

وقال مسؤول عن إحدى محلات السوبرماركت المشهورة في الصين، إن سمك السلمون الذي كان يباع في محلهم مستورد من الخارج، وبعد معرفتهم الأخبار حول وضع الوباء الجديد، عمل متجرهم على إزالة كافة سمك السلمون من الرفوف.

 

تعليق استئناف الدراسة

كما علقت بكين مساء أمس الجمعة استئناف الدراسة في المراحل الأولى بالمدارس الابتدائية، وأوضحت لجنة التعليم ببلدية بكين أن هذا القرار اتخذ وفقا للحالة المتغيرة للسيطرة على المرض والوقاية منه في المدينة.

وكانت اللجنة قد ذكرت يوم الثلاثاء أنه من المقرر عودة نحو 520 ألف طالب في الصفوف الأولى والثانية والثالثة بالمدارس الإبتدائية إلى المدارس في 15 يونيو.

ويواصل طلاب الصفوف الأعلى الذين عادوا إلى المدارس دراستهم، وستعدل ترتيبات التدريس وفقا لوضع الوقاية من المرض والسيطرة عليه في بكين.

وأوضحت لجنة التعليم اليوم أن ترتيبات الاختبارات ستجرى كما هو مخطط لها بناء على عمل صارم للوقاية من المرض والسيطرة عليه.

Advertisements
الجريدة الرسمية