رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كندا تسجل أول حالة تجلط دموي بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا"

 لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
أعلنت وزارة الصحة في كندا عن تسجيل أول حالة تجلط دموي بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا".



وأشارت الوزارة إلى أن وكالة الصحة العامة تلقت بلاغا بتسجيل حالة تجلط دموي نادرة لدى شخص تم تطعيمه بجرعة من لقاح "أسترازينيكا" منتجة في الهند.


وكانت اللجنة الاستشارية الوطنية للوقاية في كندا قد أوصت بتعليق تطعيم الأشخاص دون 55 عاما بلقاح "أسترازينيكا" على خلفية ظهور معلومات عن حالات تجلط دموي بعد تلقي اللقاح.


وأضافت وزارة الصحة الكندية التحذير من تجلط الدم في إرشادات استخدام اللقاح.


يذكر أن العديد من الدول الأوروبية علقت استخدام لقاح "أسترازينيكا" على خلفية تقارير حول حالات تجلط دموي، لكن الوكالة الأوروبية للأدوية لم تكشف عن علاقة مباشرة بين هذه الحالات واللقاح المذكور.


وكانت الهيئة العليا للصحة في فرنسا أعلنت أن كل من تقل أعمارهم عن 55 عامًا، وأخذوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا، سيحصلون على جرعة ثانية من لقاح فايزر أو مودرنا.


ويشمل ذلك 533 ألف شخص في فرنسا، وفقًا للهيئة التي أوقفت إعطاء أسترازينيكا لمن هم دون سن 55 عاماً في 19 مارس، بسبب حالات نادرة من تجلط الدم في أوروبا، لكن عدداً قليلاً - خاصة مقدمي الرعاية الصحية - تلقوا الجرعة الأولى من هذا اللقاح منذ أوائل فبراير. 


وإلى جانب فرنسا، أعلنت إسبانيا الأربعاء الماضي أيضاً أنّها ستحصر استخدام لقاح أسترازينيكا بمن هم فوق 60 عاماً، في قرار يأتي بعد أن خلصت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية إلى وجوب إدراج جلطات الدم ضمن الآثار الجانبية "النادرة جداً" للّقاح المضاد لـ"كوفيد-19".


رقم قياسي

وأعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، إنه خلال اليوم الماضي - الخميس - جرى تطعيم 437 ألف شخص ضد فيروس "كورونا" المستجد في البلاد. 


وقال فيران لراديو"آر تي إل": "بالأمس حطمنا رقمنا القياسي في التطعيم بـ437 ألف مطعوم خلال 24 ساعة". 


وأضاف أن السلطات الفرنسية تهدف إلى تطعيم 20 مليون شخص بحلول منتصف مايو.


وفي وقت سابق، أعلن رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، عن خطط لتطعيم جميع الفرنسيين البالغين الراغبين في ذلك، بحلول نهاية الصيف.


وأعلن الرئيس الفرنسي في نهاية شهر مارس أن جميع الفرنسيين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً سيتمكنون من التسجيل للحصول على لقاح ضدو "كوفيد19" اعتباراً من منتصف يونيو. 


وبدأت حملة التطعيم في فرنسا منذ نهاية شهر ديسمبر ، في المقام الأول جرى تطعيم كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية.


وكانت الحكومة الفرنسية، أعلنت أنها تهدف إلى تطعيم عشرة ملايين شخص على الأقل بالجرعة الأولى من اللقاح حتى منتصف أبريل. وبوتيرة تطعيم يومية تبلغ 200 ألف إلى 300 ألف لقاح، وقد نجحت باريس في تحقيق هذا الهدف.


وتعتزم الحكومة أيضا تلقيح عشرين مليون شخص بحلول منتصف مايو، ثم 30 مليونا مع منتصف يونيو.


بريطانيا تقترب

وأصبحت المملكة المتحدة البريطانية على بعد خطوات من الوصول إلى مناعة القطيع بعد تطعيم ما لا يقل عن 70% من البريطانيين ضد الفيروس.


ووفقا لما نقلت صحيفة "مترو" Metro الإنجليزية، فقد أشارت نماذج صممتها كلية "لندن" الجامعية إلى أن البلاد يجب أن تتجاوز عتبة مناعة القطيع نظرا لعدد الأشخاص المحصنين ضد العدوى، سواء بتلقي اللقاح أو التعافي من الإصابة بالفيروس، وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.


ويشير تقرير نشرته الكلية مؤخرا إلى أنه من المفترض أن يمتلك ما لا يقل عن 73.4% من سكان بريطانيا أجساما مضادة لفيروس كورونا.


وتعتبر نسبة 73% من السكان كافية، وفق الخبراء، للوصول إلى مناعة القطيع.


ورغم ذلك، أشار الخبراء إلى أن حاجز مناعة القطيع يتغير استنادا إلى مخاطر تناقل العدوى.
Advertisements
الجريدة الرسمية