رئيس التحرير
عصام كامل

قناة عبرية تكشف أول صدام دبلوماسي بين إسرائيل وإدارة بايدن

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو
كشف تقرير عبري عن أول صدام دبلوماسي بين إسرائيل وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.


وأكدت القناة العبرية الـ"12"، اليوم الخميس، وقوع أول أزمة دبلوماسية بين الإدارة الأمريكية الجديدة وبلادها، وتتعلق بانتهاك إسرائيل لاتفاقية الطيران، وذلك في الأيام الأخيرة. 

وذكرت القناة أن إسرائيل سمحت لشركة "العال" دون غيرها من شركات الطيران بإعادة الإسرائيليين العالقين من الولايات المتحدة الأمريكية، ما يعني انتهاك إسرائيل لاتفاقية الطيران بين البلدين، ما دفع بالإدارة الأمريكية إلى التوجه لوزارتي الخارجية والنقل في إسرائيل للشكوى، وطلب توفير فرص متساوية لشركات الطيران الأمريكية.




وأشارت القناة العبرية إلى أن اتفاقية الطيران بين الطرفين تعني تشغيل طائرات "العال" الإسرائيلية فحسب في حالة الطوارئ، ولكن الجانب الأمريكي يرى أن تلك الحالة ليست حالة طوارئ مثل الحرب.

ولفتت القناة إلى أن البريطانيين يمكن أن يثيروا المشكلة نفسها، حيث تسود حالة من الغضب داخلهم من أن إسرائيل تغلق السماء أمام شركاتهم للطيران، وتمنح الأولوية لشركة "العال" فحسب.

يذكر أن صحيفة يهودية شهيرة، كشفت تفاصيل دقيقة عن عملية الاغتيال التي راح ضحيتها العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة.

وقالت صحيفة "ذا جويش كرونيكل": إن "العالم النووي الإيراني الذي اغتيل في نوفمبر، قرب طهران قُتل بواسطة سلاح جرى تهريبه إلى إيران بواسطة جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" بعد تفكيكه إلى عدة أجزاء وتم ذلك من خلال مدفع طن بتصميم خاص.

الجريدة الرسمية