رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قضاء أردوغان يواصل التنكيل بالمعارضين..حبس 132 عسكريًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أصدر القضاء التركي أحكاما بالسجن المؤبد مدى الحياة على 92 شخصًا في قضية المتهمين بمحاولة الانقلاب بقيادة القوات البرية، خلال مسرحية الانقلاب التي شهدتها تركيا عام 2016.


جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "غزته دوفار" التركية المعارضة.

وأوضحت الصحيفة أن محكمة الجنايات بالعاصمة أنقرة، أصدرت  حكمًا بالسجن المؤبد المشدد على 12 متهمًا، وبالسجن المؤبد على 80 آخرين.

ومن بين من حُكم عليهم بالمؤبد المشدد العميد السابق أديم بودور أوغلو، رئيس العمليات وإدارة القيادة والمراقبة بقيادة القوات البرية في ذلك الوقت.

وكذلك العقيد السابق موتلو سيركان فورديم، مدير فرع التخطيط في رئاسة شؤون موظفي بقيادة القوات البرية في تلك الفترة.

كما صدرت أحكام تتراوح بين 12 عامًا و6 أشهر إلى 19 عامًا بحق 22 آخرين اتهموا بالمساعدة في تلك الأحداث، وأثنان آخران اتهمو بـ"الانتماء لتنظيم إرهابي"، صدر بحقهما حكمان بالسجن 6 أعوام و3 أشهر لكل منهما، فضلا عن 7 أعوام و6 أشهر بحق ثالث للتهمة نفسها.

والعميد السابق أرهان جاها، الذي حُكم عليه من قبل بالسجن المشدد 141 مرة في إطار قضية هيئة الأركان العامة، صدر اليوم بحقه حكم بالسجن 34 عامًا بتهمة "محاولة قتل شخصين"، و69 عامًا بتهمة "حرمان شخص من حريته"، كما صدرت أحكام مماثلة بحق متهمين اثنين آخرين. 

هذا وتمت تبرئة 9 متهمين من الاتهامات الموجهة إليهم، و3 آخرين نقلت ملفاتهم إلى دائرة أخرى للتحقيق معهم. 

وبذلك تكون قد أصدرت المحكمة أحكامها بحق 132 متهمًا الذين بدأت محاكمتهم في تلك القضية مع انطلاق أول جلسة يوم 6 يوليو 2017. 

وحكم السجن المؤبد المشدد بدأ تطبيقه في تركيا ليحل محل عقوبة الإعدام التي ألغيت في 2002، ويظل المحكوم مسجونًا مدى الحياة، إلا أذا كانت سيرته الذاتية حسنة داخل الحبس فيتم الإفراج عنه بعد قضاء 30 عامًا، وترتفع هذه المدة إلى 60 عامًا إذا كان المؤبد مشددًا لمرتين. 

ويزعم أردوغان وحزبه، العدالة والتنمية، أن فتح الله جولن متهم بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية أن أحداث ليلة 15 يوليو كانت "انقلاباً مدبراً" لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني. 

وأسفرت هذه الأحداث عن مقتل 248 شخصاً، إضافة إلى 24 من منفذي العملية. 

وتشن السلطات التركية بشكل منتظم حملات اعتقال طالت الآلاف منذ المحاولة الانقلابية، تحت ذريعة الاتصال بجماعة جولن، فضلا عن فصل كثير عن أعمالهم في الجيش والجامعات، وغيرها من الوظائف الحكومية، بموجب مراسيم رئاسة كانت تصدر عن أردوغان مباشرة خلال فترة الطوارئ التي استمرت عامين. 

ولم يتم حتى اليوم نشر تقرير تقصي الحقائق حول المحاولة الانقلابية الذي انتهى منه البرلمان في عام 2017.

وبحسب آخر الإحصائيات، وعلى خلفية تلك الحملات، بلغ عدد الذين تعرضوا للاستجواب خلال العامين الماضيين ما يقرب من 400.000 فرد، اعتقل منهم 80.147 فردًا، وتم احتجاز 141.558.

 أما الذين فصلوا من وظائفهم فقد بلغوا 170.372، منهم 17.844 ضابط جيش تم عزلهم من المؤسسة العسكرية، و16.409 من الطلاب العسكريين فصلوا من أكاديمياتهم العسكرية.
Advertisements
الجريدة الرسمية