رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قرار تاريخي.. أسباب اختيار لويد أوستن وزيرا للدفاع الأمريكي

لويد أوستن
لويد أوستن
Advertisements
قرار تاريخي اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد يومين من تنصيبه بتعيين لويد أوستن في منصب وزير الدفاع ليصبح أول أمريكي من أصل إفريقي يحمل حقيبة الدفاع. 


أول عسكري أسمر
أوستن البالغ من العمر 67 عاما، أول عسكري أسمر يعين ضابط عمليات الفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا، بعدما كان أول عسكري أسمر يقود كلا من فرقة مشاة وفيلق الجيش في القتال، وأول ضابط أسمر يصبح نائب رئيس أركان الجيش، وكذلك أول من يتولى القيادة المركزية الأمريكية ويشرف على القوات العسكرية التابعة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

لم ينتظر 7 سنوات
تقاعد أوستن في 2016، سيكون أول أمريكي من أصول إفريقية يدير وزارة الدفاع. وكان لا بد من منحه إعفاءً من قانون يلزم وزير الدفاع بالانتظار سبع سنوات بعد الخدمة الفعلية قبل تولي المنصب.

محاربة داعش
تولى أوستن في عام 2010 قيادة القوات الأمريكية في العراق، وفي ديسمبر 2011 تم تعيينه نائبا لقائد أركان القوات البرية، ثم ترأس في أعوام 2013-2016 القيادة المركزية الأمريكية حيث لعب دورا مركزيا في وضع استراتيجية محاربة تنظيم "داعش".

جنرال ذكي
كما لعب القائد العسكري دورا مهما في قيادة مهمات دقيقة في العراق وأفغانستان، ووصفته مصادر عسكرية رفيعة من العراق تحدثت سابقا لموقع أمريكي، بأنه "جنرال ذكي وهادئ وقوي الشخصية وعلى اطلاع كبير بما يجري في الشرق الأوسط".

قرار تاريخي
وتعهد أوستن والرئيس الأمريكي جو بايدن مرارا بتعزيز التنوع في الجيش الأمريكي والذي يهيمن البيض والرجال على مراكزه القيادية إلى حد كبير على الرغم من وجود تنوع في الرتب الصغيرة.

وقال بايدن إنه ممتن لـ "تعاون الحزبين والتصديق السريع" من مجلس الشيوخ على تعيين أوستن.

وكتب بايدن في تغريدة "تأكيد تعيينه إجراء تاريخي"، مضيفًا أنه لا شك في أن أوستن هو الشخص المناسب لقيادة الوزارة. 




وفي تغريدة له على تويتر أعرب أوستن عن فخره بتقلده منصب وزير الدفاع الثامن والعشرين في الولايات المتحدة، وعن كونه أول وزير دفاع أمريكي من أصول إفريقية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية