رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قبل ذكرى اغتيال "سليماني"..هل تجهز طهران لأعنف انتقام من واشنطن؟

قاسم سليماني
قاسم سليماني
مر عام على مقتل قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، في ضربة أمريكية ببغداد  وقعت يوم 3 يناير، وأطلقت إيران على إثرها تهديدات بالانتقام".


الانتقام في الوقت المناسب
وفي وقت سابق، قال حسين أمير عبداللهيان، مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية والمتحدث باسم اللجنة الشعبية لإحياء ذكرى مقتل سليماني، إن "عدد المتهمين الرئيسيين في اغتيال الشهيد سليماني ارتفع إلى 48 أمريكيا"، وأن "القضاء الايراني على اتصال مع 6 دول لمتابعة ملف الاغتيال، لافتا إلى أن "بلاده ستنتقم لدم سليماني في الوقت المناسب".

تدفق سلاح إيراني للعراق
وصرح مسؤول عسكري أمريكي، اليوم، بأن واشنطن سجلت تدفقا كبيرا للسلاح من إيران إلى العراق مؤخرا، وأن ميليشيات عراقية تدعمها إيران اجتمعت مع قادة بفيلق القدس، مؤكدًا أن الوضع في العراق خطير والتهديدات جدية.

وقتل قاسم سليماني في غارة شنتها طائرة مسيرة أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير 2020.

تأهب أمريكي
واستباقًا لرد إيراني متوقع، قال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إنه "سيحمل إيران المسؤولية" في حال حدوث هجوم يستهدف أمريكيين في العراق، وكتب على تويتر "ضربت سفارتنا في بغداد بصواريخ عدة..  احزروا من أين جاءت: من إيران.. الآن نسمع حديثا عن هجمات أخرى ضد أمريكيين في العراق".

وردا على ترامب، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة "تعريض مواطنيك للخطر في الخارج لن يصرف الانتباه عن الإخفاقات الكارثية في الداخل"، وأرفق ظريف صورة لتغريدات لترامب منشورة قبل أعوام يقول فيها إن الرئيس السابق باراك أوباما كان سيبدأ حربا مع إيران لتتم إعادة انتخابه، وصورة شاشة لرسم بياني يفترض أنه يكشف درجة خطورة جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

اجتماع قادة البنتاجون مع ترامب
وكشفت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية أن اجتماعا عقد في البيت الأبيض مع قادة البنتاجون، لبحث الرد على "تهديدات" إيران، ونقلت الشبكة عن مسؤول في الإدارة الأمريكية، لم تكشف عن اسمه، إن الاجتماع عقد بشأن "التهديدات الإيرانية الأخيرة"، وقال المسؤول إنه تمت مناقشة الخيارات لكن لم تتم الموافقة على توجيه ضربات عسكرية في الوقت الحالي.


وكانت قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط نددت بإطلاق "21 صاروخًا شنتها جماعات موالية لإيران، وحذرت القيادة بدورها في بيان من أن الولايات المتحدة ستحمل إيران "مسؤولية مقتل أي مواطن أمريكي".

Advertisements
الجريدة الرسمية