رئيس التحرير
عصام كامل

قبل إحالته للتقاعد.. الرئيس الفلسطيني يرقي «جبريل الرجوب» لرتبة فريق

جبريل الرجوب
جبريل الرجوب
قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، ترقية اللواء جبريل الرجوب إلى رتبة فريق، قبل إحالته للتقاعد.



 الانتخابات التشريعية

وقال مسؤول بالرئاسة الفلسطينية في تصريحات صحفية: إن هذا إجراء مطلوب بسبب قرار الرجوب خوض الانتخابات التشريعية بقائمة حركة فتح.


وأضاف: لا يجوز لمن هو في منصب أن يخوض الانتخابات وفقا للقانون.




وسيكون الرجوب الشخص الثاني في قائمة حركة  "فتح" بالانتخابات التي تجرى في 22 مايو المقبل.


وجاء في القرار الرئاسي "ترقية اللواء أمني جبريل محمود محمد الرجوب إلى رتبة فريق واحالته إلى التقاعد".


حركة فتح

وكان الرجوب سجل، مساء اليوم الأربعاء، قائمة حركة "فتح" للانتخابات التشريعية في لجنة الانتخابات الفلسطينية.


والرجوب هو من الشخصيات الفلسطينية البارزة وقد تولى مناصب أمنية رفيعة بالسلطة الفلسطينية قبل ان يرأس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

سياسي فلسطيني

والرجوب سياسي فلسطيني ورئيس كل من المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم واللجنة الأولمبية الفلسطينية و جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، ورئيس ومؤسس الأمن الوقائي في الضفة الغربية حتى عام 2002، كما كان عضوًا في المجلس الثوري لحركة فتح حتى عام 2009.


وانتُخب لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر السادس للحركة عام 2009 فأصبحَ نائبًا لأمين سراللجنة حتى عام 2017 قبل أن يُصبح أمين سر اللجنة المركزية للحركة في نفس العام.


اعتُقل الرجوب في سبتمبر 1970 على يد قوات الاحتلال بعدما ألقى قنبلة على حافلة تابعة للجيش الإسرائيلي بالقرب من الخليل. تمت محاكمته فأُدين بعدة تهم منها تنفيذ الهجوم بالقنبلة فضلًا عن «الانتماء لجماعة مسلحة» فحكم عليه بالسجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة.


العبرية


أصبح الرجوب شخصية بارزة بعدها حيث عمل على قيادة الإضرابات عن الطعام والاحتجاجات من داخل السجون كما درس اللغة العبرية على نطاق واسع وترجم مع زميل له كتاب "ثورة" لمناحيم بيجن إلى العربية.
الجريدة الرسمية