رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في مثل هذا اليوم.. بايدن يبكي بعد منحه وسام الحرية من أوباما| فيديو

فيتو
نشرت مجلة "ذا هيل" الأمريكية، مقطع فيديو يظهر خلاله الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أثناء بكائه، خلال تقليد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، له بوسام الحرية الرئاسي، عندما كان يعمل نائبًا للرئيس في 12 يناير 2017م، قبل أيام من مغادرتهما للبيت الأبيض.




 ووصف أوباما في كلمة بايدن آنذاك بـ"الأخ"، وقال إنه قدم العديد من الخدمات لوطنه، فيما حاول الأخير حبس دموعه.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" وقتها إن أوباما فاجأ نائبه بهذا الوسام، إذ أنه كان قد دعاه وزوجته لقضاء حفل وداع خاص في المنزل الرئاسي، لكنه وبدلا من ذلك اصطحبهما إلى غرفة كانت ممتلئة بالضيوف حيث قام الجميع بتكريمه.

ولن يشبه حفل تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة أي احتفال مماثل سابقا، فالفوضى التي تشهدها العاصمة واشنطن منذ أحداث الكونجرس الدامية، اقتضت إجراءات وتدابير وتعزيزات أمنية غير مسبوقة.


وغالبا ما يتسم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد باتخاذ إجراءات وتدابير أمنية، غير أن الإجراءات الجديدة لن يكون لها مثيل، وسط دعوات من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى تظاهرتين في واشنطن إحداهما السبت المقبل والأخرى يوم تنصيب بايدن.

فقد حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" من احتجاجات مسلحة في العاصمة واشنطن وولايات أخرى، حتى قبل يوم التنصيب في العشرين من يناير الجاري.

واستباقا لأي أحداث قد تعكر صفو حفل التنصيب، وافق ترامب على إعلان الطوارئ بالنسبة للعاصمة واشنطن من الآن وحتى الرابع والعشرين من يناير.

ووفق قيادة الحرس الوطني الأمريكي فإن واشنطن العاصمة ستكون في إغلاق كامل يوم التنصيب.

وسيتم كذلك رفع حجم قوات الحرس الوطني، التي ستشارك في حماية العاصمة إلى 10 آلاف عنصر، وقد يقتضي الأمر 15 ألف فرد، وفق ما ذكره قائد الحرس الوطني الأمريكي.

وكذلك ستلقى وحدات شرطة العاصمة، التي أعلنت التعبئة العامة في صفوفها، الدعم من وحدات خاصة من وزارتي العدل والأمن الوطني متخصصة بالتدخل السريع وتفكيك العبوات الناسفة والتفاوض على إطلاق الرهائن، والتي قد يصل مجموعها إلى نحو 5 آلاف شخص.
Advertisements
الجريدة الرسمية