رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في بداية 2021.. ترامب يذكر شعبه بـ"انتصاراته التاريخية".. ويمدد حظر الهجرة الوافدة

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
مدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراري حظر على الهجرة الوافدة كانا قد حالا دون دخول كثيرين من المتقدمين للحصول على (البطاقة الخضراء) والعمالة الأجنبية المؤقتة.


ويرى ترامب ضرورة هذه الإجراءات لحماية العمال الأمريكيين في اقتصاد تعصف به جائحة كورونا، رغم معارضة جماعات أعمال أمريكية.

وجاء قرار ترامب بعد عودته المبكرة، من منتجعه بولاية فلوريدا إلى العاصمة واشنطن.

وصدر القراران في أبريل ويونيو ، وكان من المفترض أن ينقضي أجلهما في 31 ديسمبر كانون الأول، غير أن ترامب قرر تمديد العمل بهما حتى 31 مارس  2021 في خطوة هي الأحدث ضمن سلسلة تحركات تتعلق بالهجرة اتخذتها إدارته.

وتعترض مجموعة واسعة من شركات الأعمال على الحظر المفروض على عمالة أجنبية معينة.

ومن المقرر أن يواصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد عودته لواشنطن معركته مع الكونجرس بخصوص مشروع قانون الدفاع وحزم التحفيز، بينما أخذ يسرد على تويتر "الانتصارات التاريخية" التي حققتها إدارته المنتهية ولايتها.

ونشر البيت الأبيض رسالة تهنئة بالعام الجديد من ترامب أشاد فيها بإنجازات إدارته التي شملت على حد وصفه مواجهة فيروس كورونا وإعادة بناء الاقتصاد.

وقال ترامب: "ينبغي أن تتذكرونا لما أنجزناه".

ولا يزال الرئيس الجمهوري يرفض الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام الديمقراطي، جو بايدن، ويسعى بلا طائل لإلغاء نتيجة الانتخابات.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة أنتجت لقاحا للوقاية من فيروس كورونا في وقت قياسي وإنه أصاب في توقعه بطرح اللقاح قبل نهاية العام.

وكان مقررا لترامب في الأصل حضور حفل ليلة رأس السنة في منتجعه مار آلاجو بولاية فلوريدا.

ولم يقدم البيت الأبيض سببا لعودة ترامب المبكرة إلى واشنطن، لكنها تتزامن مع معركته مع الكونجرس لاستخدامه حق النقض (الفيتو) لحجب مشروع قانون سياسات الدفاع ومطلبه المتعلق بزيادة قيمة الشيكات، التي تُصرف للتحفيز في مواجهة تبعات جائحة كورونا إضافة إلى تصاعد التوتر مع إيران.

وتجاهل ترامب بعد عودته إلى البيت الأبيض أسئلة من الصحفيين بشأن إيران وما إذا كان سيحضر مراسم تنصيب بايدن في 20 يناير.

ويتوقع أن يقضي بايدن ليلة هادئة في منزله المطل على الشاطئ في ولاية ديلاوير، رغم توقعات بظهوره في العرض الخاص المطول على قناة "آيه.بي.سي" للاحتفال بليلة رأس السنة مساء الخميس.

لطمة قوية لمحاولات ترامب

ووجه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، وهو أكبر الجمهوريين في المجلس، لطمة قوية، إلى محاولات ترامب لدعم إعانة المتضررين من فيروس كورونا، رافضا تحديد موعد للتصويت السريع على مشروع قانون لرفع مبلغ الإعانة إلى 2000 دولار أمريكي بدلا من 600، وذلك ضمن حزمة المعونة التي أقرها الكونجرس في وقت سابق هذا الشهر.

ورفض ماكونيل مجددا، الخميس، التصويت على مشروع قانون منفرد للمساعدات المالية للأمريكيين ووصفه بأنه "طريقة سيئة للغاية لمساعدة الأسر التي تحتاج المساعدات حقا".

وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون قد وافق على مشروع القانون، الإثنين.

وقال ماكونيل أيضا إنه لا يوجد شيء مثير للجدل بشأن إقرار ميزانية السياسة الدفاعية التي تصل إلى 740 مليار دولار والتي اعترض عليها ترامب لأنها لا تلغي حمايات قانونية محددة لشركات التكنولوجيا الكبيرة.

وصوت مجلس النواب، الاثنين، بالموافقة بأغلبية تسمح بتجاوز "فيتو" ترامب، ومن المحتمل أن يبطل مجلس الشيوخ "الفيتو" أيضا، السبت.

وفي حال حدوث ذلك سيكون الإجراء هو أول تصويت للنواب بإبطال "فيتو" لترامب منذ توليه السلطة.
Advertisements
الجريدة الرسمية