رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فيتنام تتهم الصين بإغراق أحد زوارق الصيد التابعة لها

فيتو

اتهمت فيتنام الصين بإغراق أحد زوارق الصيد التابعة لها، قرب إحدى الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بعد مطاردة من خفر السواحل الصينية.


وقالت الحكومة الفيتنامية إن خفر السواحل الصيني، طارد قاربا صيد يرفعان العلم الفيتنامي، بالقرب من سلسلة جزر متنازع عليها مع بكين، بالقرب من سواحل مقاطعة "كوانج نجاي" الفيتنامية، ما أدى إلى غرق أحدهما، وفرار الزورق الآخر.

وأدانت الخارجية الفيتنامية الحادث، وأكدت أنها ستطالب الحكومة الصينية بالتعويض المناسب عن إغراق القارب، ولم يصدر أي تعليق فوري من الصين على الاتهامات الفيتنامية.

وكانت جمعية الثروة السمكية الفيتنامية "فينا فيش"، أصدرت بيانا أكدت فيه أن سفن خفر السواحل الصينية، أغرقت قارب صيد يحمل العلم الفيتنامي ومنعت مجموعة من الزوارق، من الوصول إلى القارب الغارق وإنقاذ طاقمه.

وتشهد العلاقات الفيتنامية الصينية حالة من الشد والجذب، والأزمات الدبلوماسية بسبب الخلاف بينها على جزر "باراسيل" المتنازع عليها، والمياه الاقتصادية المحيطة بها، وكثيرا تشهد المنطقة صدامات بين خفر السواحل الصيني وقوارب الصيد الفيتنامية.

وكانت فيتنام شنت هجوما دبلوماسيا ضد بكين،بعد تشجيع الأخيرة زيارة السائحين الصينيين إلى جزر"باراسيل" التي تطلق عليها الصين اسم "شيشا".

وكانت هيئة التحكيم الدولي في لاهاي،أصدرت قرارا بعدم أحقية الصين في مطالبتها بالسيطرة على بعض جزر بحر الصيني الجنوبي، بعد عدة قضايا رفعتها الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.
Advertisements
الجريدة الرسمية